شريط الأخبار

تحذير من انتشار أمراض خطيرة بمستشفيات غزة

11:06 - 28 تشرين أول / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

حذر الدكتور مجدي ظهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة من خطورة تفشي الأمراض المعدية والخطيرة جراء تراكم النفايات الطبية عالية الخطر، عدم التخلص منها منذ أيام جراء الإضراب المستمر لعمال شركات النظافة.

وقال ظهير في بيان صحفي الأحد، إن الخطورة تتهدد المرضى والزوار والطواقم الطبية العاملة في المراكز والمؤسسات الصحية على حد سواء، بعد أن تراكمت النفايات الطبية داخل الأقسام الحيوية.

وأشار إلى أن هذا النوع من النفايات يعد الأخطر، ويوفر بيئة مناسبة لانتشار الفيروسات والميكروبات الدقيقة المسببة للأمراض كالكبد البائي والتهاب الكبد سي، كون النفايات الطبية ملوثه بإفرازات المرضى.

وأضاف ظهير أن أقسام العناية المركزة وغرف العمليات وحضانات الأطفال الخدج والمختبرات من الأماكن الأكثر خطورة في حال عدم تعقيمها، بسبب خطورة تفشي البكتيريا المقاومة للمضادات التي قد تؤدي إلى حدوث حالات مرضية خطيرة تتسبب بالوفاة.

وطالب بسرعة انقاذ المنظومة الصحية من الخطر المحدق والمحافظة على المستويات الراقية والتي تم تحقيقها في مجمل الخدمة الصحية.

وبدأت شركات النظافة الخاصة والمسؤولة عن العناية بالمستشفيات، إضرابًا بسبب عدم استلام رواتبهم وعدم دفع الحكومة مستحقاتهم منذ 6 أشهر.

انشر عبر