شريط الأخبار

عسل غزة: انتاجية أعلى رغم تدمير آلاف الخلايا

09:13 - 28 تشرين ثاني / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم


بين مدير دائرة النحل في وزارة الزراعة بغزة جمال أبو سويرح أن موسم قطف العسل بدأ منذ أسبوعين، حيث قام مربو النحل بقطف العسل من 11 ألف خلية بعد تدمير 8000 خلية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار أبو سويرح إلى أنه رغم تدمير آلاف الخلايا إلا أن إنتاج الخلية يصل 4.5 كيلو بإنتاجية أعلى من العام الماضي والتي بلغت ثلاثة كيلو عسل، وكمية العسل هذا العام تغطي 85% من احتياجات القطاع.

وأوضح أن مربي النحل يشتكون من ضعف إقبال المواطنين على شراء العسل بسبب صعوبة أوضاعهم الاقتصادية، وتفضيلهم العسل الربيعي على الصيفي، لافتا إلى أن سعر الكيلو منه 50 شيكلا.

ونوه أبو سويرح في تصريح صحفي، إلى أن عسل الصيف أجود من العسل الذي يقطف في الربيع، لأنه يتغذى على رحيق الأعشاب وشجر الكينيا المتواجدة في المناطق الشرقية للقطاع، أما في الربيع فإن عدد النحل في الخلية أكبر ولتعويضه عن غذائه يعطى كمية من السكر، بالإضافة إلى أن الملكة تضع البيض في شهري أغسطس وسبتمبر وبذلك لا يوجد يرقات تستهلك العسل.

وطالب أبو سويرح بعدم استيراد العسل إلا في حالة شحه من القطاع، وكذلك منع إدخال خلايا نحل والاقتصار فقط على استيراد الملكات لتحسين السلالات، وإدخال أدوية للأمراض التي تصيب النحل في هذه الفترة خاصة مرض "الفاروا".

وأوضح أن مرض "الفاروا" منتشر بشكل كبير بين النحل، ومن أعراضه أن النحلة تولد بلا جناحين ويمنعها من القيام بعملها في الخلية وبالتالي يضعف إنتاجية الخلية، لافتا إلى أن الأدوية الموجودة والتي تكافح المرض ليست فعالة بالقدر الكافي.

انشر عبر