شريط الأخبار

الصاروخ الواحد على "داعش" يكلف 600 ألف دولار

03:47 - 26 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تبين من تقرير مطول بثته وكالة أنباء الأناضول التركية أن تكلفة الصاروخ الواحد من تلك التي تتساقط على معاقل تنظيم "داعش" في سوريا يبلغ 600 ألف دولار، في الوقت الذي تتساقط الصواريخ كالمطر على رؤوس السكان والمقاتلين في شمال سوريا منذ عدة أيام.

وقال التقرير إن سعر الصاروخ الواحد من طراز "توماهوك" حوالى 600 ألف دولار، ويرتفع السعر إلى أكثر من مليوني دولار حسب نوعه واستخدامه. 

وفي الليلة الأولى للغارات أسقطت الطائرات الأردنية والأمريكية والخليجية 47 صاروخاً على مواقع "داعش" تزيد تكلفتها الاجمالية عن ربع مليار دولار، هذا فضلاً عن التكاليف الأخرى للحرب والتي تتجاوز عشرات أو مئات الملايين من الدولارات.

ويقول التقرير إن كل ساعة طيران تبلغ تكلفتها 40 ألف دولار بخلاف الأسلحة والمعدات نفسها التي تحملها الطائرات، أما القنابل الذكية فيصل وزن الواحدة منها إلى ألفي باوند وتكلف 30 ألف دولار، فيما تبلغ تكلفة كل طلعة من طلعات طائرات "بي 2" نحو عشرة آلاف دولار لكل ساعة، أما في حال خسارة طائرة واحدة من طائرات "اف 35" فانها تكلف بين 50 مليون إلى 100 مليون دولار.

وفي اليوم الاول للحرب على الإرهاب (ليل 23 سبتمبر 2014) قامت قوات التحالف بأكثر من 150 غارة جوية، وأسقطت 47 صاروخ "توماهوك" على شمال سوريا. 

وتبلغ تكلفة تشغيل طائرة "رافال" الفرنسية نحو 40 ألف يورو (56 ألف دولار) للطلعة الواحدة.

ويدخل الأردن الى هذه الحرب في الوقت الذي تعاني منه البلاد أوضاعاً اقتصادية ومعيشية صعبة، فيما يسود الاعتقاد أن دول الخليج العربية هي التي ستدفع فاتورة هذه الحرب.

انشر عبر