شريط الأخبار

"محمد" يخيف "إسرائيل".. وسلطات الاحتلال تحذف الأسماء العربية

02:09 - 26 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تصدر اسم محمد المركز الأول بين أسماء المواليد الذكور في الأراضي المحتلة عام 48 هذا العام، لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحاول التكتم على الأمر وإخفاء هذه الحقيقة من القوائم السنوية الرسمية، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل".

وأضافت الصحيفة البريطانية أن مؤسسة السكان والهجرة في الاحتلال قامت بحذف اسمي محمد وأحمد من القائمة الرسمية التي نشرتها هذا الأسبوع، والتي تضم أكثر 10 أسماء شعبية انتشارا، رغم تحقيق اسم محمد شعبية واسعة النطاق أهلته أن يحتل المركز الأول بين أسماء المواليد الذكور، بينما حل اسم أحمد في المركز التاسع.

في المقابل، أكدت سلطات الاحتلال أن أسماء الذكور الأكثر شيوعا لعام 2014 هي يوسف، دانيال، أوري، إيتاي، عمر، آدم، ناعوم، آرييل، إيتان وديفيد.

ولم يذكر بيان السلطات، الذي صدر قبل السنة اليهودية الجديدة في أي موضع به، ملاحظة حجب الأسماء العربية من القائمة الرسمية.

أما بالنسبة للمواليد الإناث، فقد تصدر اسم تمار القائمة مطيحاً باسم نوا للمركز الثاني بعد أن ظل 14 عاماً متربعا على عرش المركز الأول.

وتشمل أسماء الفتيات الشائعة الأخرى كل من شيرا، أديل، تاليا، يائيل، ليان، ميريام، مايا و أفيجيل، وتستخدم الأسماء ليان، مريم ومايا من قبل كل من اليهود والعرب.

ووفق "ديلي ميل" فإن صحيفة هآرتس الإسرائيلية، هي التي كشفت هذه المعلومة، وأظهرت في تقرير لها حذف الأسماء العربية من قائمة مواليد "إسرائيل" لعام 2014، موضحة أن الجهة المسؤولة أغفلت العديد من الأسماء العربية التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وحصلت على شعبية أكبر من تلك الأسماء التي تم إدراجها في القائمة الجديدة.

وردا على هجوم هآرتس على السلطات المعنية، نفت ما تسمى بمؤسسة السكان والهجرة الإسرائيلية هذه الاتهامات، قائلة إنها تعكس اهتمام وسائل الإعلام بالأسماء العبرية.

كما أضافت أنه ليس لديها أية نية لتزييف الحقائق، حيث قال المتحدث باسم مؤسسة السكان والهجرة الإسرائيلية سابين حداد: "ليس هناك أية مؤامرة لإخفاء المعلومات عمداً" على حد زعمه.

يذكر أن السلطات المعنية وضعت قائمة مماثلة العام الماضي، أيضا دون ذكر حقيقة أنها اقتصرت على الأسماء العبرية.

ووفق الإحصائيات الرسمية، ولد في الأراضي المحتلة هذا العام أكثر من 176,230 طفل من بينهم 90,646 بنين و 85,584 من البنات.

انشر عبر