شريط الأخبار

طالع الاسعار..الأضاحي في الضفة: ارتفاع في الأسعار وتراجع في الطلب

01:33 - 25 تموز / سبتمبر 2014

رام الله-خاص - فلسطين اليوم

يربي الحاج أبو حكمت من بلدة تل القريبة من نابلس أضحيته منذ أشهر، يقول إنه بذلك يوفر عليه مبلغا كبيرا من المال حيث ترتفع أسعار الأضاحي في فترة العيد بشكل غير مسبوق.

وبحسب أبو حكمت فإن تربية الأضحية لا تكلفه سوى النصف، في حين أن الأضحية في هذا الوقت من السنة قد تصل من 400-500 دينار أردني، وهو ما يحول دون شراء الكثيرين للأضاحي.

وفي هذه الأيام يزداد الطلب على الأضاحي مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك وهو ما يرفع أسعارها بشكل غير مسبوق وبشكل استثنائي عن باقي أيام السنة الأخرى.

في سوق نابلس الشرقي للأضاحي يزداد الطلب على الأضاحي خلال فترة الأسبوعين الماضيين، فقد أرتفع سعر الكيلو الواحد غير مذبوح من 4.1 دينار إلى 5.1 دنانير، والمتوقع أن ترتفع أكثر من ذلك.

التاجر حسن يامين يقول أحد البائعين هناك أن هذا موسما لهم، وأنهم كتجار ومربي الأغنام يحضروا أنفسهم طوال السنة لهذا الموسم، وأن هذا الارتفاع القليل يشكل لهم الربح الذي يرجوه.

وأشار التاجر إلى أن الأسعار مقارنة بالسنوات السابقة أقل بكثير وذلك نتيجة لدخول كمية جيدة من الأضاحي إلى الضفة الغربية مؤخرا وهو ما سد النقص لدى المربين المحليين، موضحا أيضا أن هناك تراجع كبير في الطلب على الأضاحي لهذا العام.

ورغم عدم ارتفاع هذه الأسعار هذا العام، وهو ما يقره المستهلك العادي، إلى أن الأقبال لا يزال منخفضا عن السنة الماضية، خاصة في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في الضفة وارتفاع الأسعار للسلع الغذائية الأخرى واللحوم بشكل خاص مقارنة بالدخل، وهو ما يقره مدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمود فطافطة.

هذا الحال دفع الكثيرين إلى المشاركة الأضاحي من العجول مع غيرهم بحصة محددة لكل منهم "1500" شيكلا أي ما يعادل 300 دينار أردني.

يقول فطافطة إن تقديرات وزارة الزراعة تشير الى أن عدد الاضاحي من الخراف سيرتفع بنسبة تصل الى 130% في السوق والسخل 133% والعجل 142% والجمل 74%.

وحول الأسعار قال فطافطة وانه من المرجح ان يصل متوسط سعر كيلو الخاروف الى 5.5 دينار للكيلو غرام الواحد، والسخل 5.2 دينار والعجل 3 دنانير.

وعن عدد الاضاحي المتوقع ان تذبح خلال عيد الاضحى المبارك ستصل الى 105060 خاروفا و24 ألف سخل و7300 عجلا و263 جملا في مختلف انحاء الضفة والقدس، بما مجموعه 136623 أضحية.

انشر عبر