خبر الليلة الثالثة لضرب داعش استهدف مصافي نفط تسيطر عليها

الساعة 07:20 ص|25 سبتمبر 2014

وكالات

قال مسؤولون أمريكيون يوم أمس، الأربعاء، إن ليلة ثالثة من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة قصفت مصافي النفط التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا، وذلك في إطار خطة لتجفيف المنابع المالية للتنظيم.

وقال الجيش الأميركي إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة شاركتا في الضربات التي استهدفت منشآت حول الميادين والحسكة وأبو كمال.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إنه تم تنفيذ 13 ضربة في المجمل ضد 12 مصفاة للنفط يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، بالاضافة إلى ضربة أخرى دمرت مركبة تابعة للتنظيم.

وأضافت القيادة في بيان "ما زلنا نقيم نتيجة الضربة على المصافي، ولكن لدينا دلائل أولية على أن الضربات كانت ناجحة".

وقال الجيش الأميركي إن المصافي تدر ملايين الدولارات وتوفر الوقود لعمليات التنظيم.

وأضاف الجيش "هذه المصافي صغيرة الحجم توفر الوقود لعمليات الدولة الإسلامية والأموال لتمويل هجماتها المتواصلة في أنحاء العراق وسوريا، وثروة اقتصادية لدعم عملياتها في المستقبل".

ولم تتضح كمية الخام أو النفط المكرر الذي يتمكن تنظيم الدولة الإسلامية من بيعه. وقال آدم سيمينسكي رئيس إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن التنظيم ينتج أقل من 100 ألف برميل من النفط الخام يوميا. وقد تصل قيمة ذلك إلى 9.6 ملايين دولار في أسواق الطاقة العالمية. لكن التقديرات المتعلقة بحجم الإيرادات أقل من ذلك بكثير.