شريط الأخبار

احتواءً للأزمة: "المالية" تُحول 5 مليون شيكل سلفة "للمقاصد"

10:00 - 25 تموز / سبتمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكدت وزارة المالية، اليوم الخميس، أن مستحقات مستشفى جمعية المقاصد الخيرية ووفقاً لسجلات الوزارة والجاهزة للصرف لدى وزارة الصحة هي مليون شيكل، وهنالك 14 مليون شيكل تم الانتهاء من التدقيق عليها في وزارة الصحة وستحول لوزارة المالية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أنها حولت أمس بتعليمات من الوزير شكري بشارة 5 مليون شيكل كسلفة من مستحقات المستشفى وذلك منعاً لتفاقم أزمتها واستكمالاً لالتزامات الحكومة.

وأكد بشارة أن الوزارة تعمل على ايجاد حلاً جذرياً للمشكلة وذلك دعماً لصمود المؤسسات المقدسية في ظل ما تواجهه من تحديات.

وبينّت أن ما يتم تداوله في الاعلام حول المبلغ المطلوب للدفع هو 63 مليون شيقل غير دقيق، حيث أن مجموع الفواتير التي ما زالت تحت التدقيق في وزارة الصحة حتى تاريخه بقيمة 13 مليون شيقل وهنالك 12 مليون شيقل ما زالت لدى المستشفى ولم يصدر فيها فواتير ولم تسلم لوزارة الصحة، وهنالك 23 مليون شيقل مسلمة حديثاً لدائرة العلاج في وزارة الصحة، وهي حالياً تحت التدقيق وبالتالي يكون ما قيمته 48 مليون شيقل هي فواتير غير جاهزة للصرف وتحت الاجراء المستندي القانوني.

ودعت وزارة المالية إلى تظافر الجهود من اجل حل أزمة مستشفى المقاصد المالية، مشددة على ضرورة تحمل ادارة المستشفى مسؤولياتها في معالجة المشاكل الادارية التي تحول دون حل الأزمة.

ورأت أن نهج الانتقاد لوزارتي المالية والصحة والحكومة بشكل عام يجب أن ينتهي، لأنه لا ينصب في مصلحة العمل البّناء والتعاون المستمر.

وأوضحت المالية أنها قامت خلال العام الحالي بتحويل حوالي 37 مليون شيقل من حساب الخزينة عن مخصصات مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، إضافة الى حوالي 7 مليون شيقل من الاتحاد الاوروبي وذلك رغم التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الحكومة.

انشر عبر