شريط الأخبار

مؤتمر أوروبي لبحث قضية النازحين جراء العدوان الصهيوني على غزة

09:09 - 24 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت مؤسسات إنسانية وإغاثية وطبية في أوروبا عن تحضيراتها لإقامة مؤتمر متخصِّص لبحث قضية النازحين قسرياً جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وتطوير الاستجابة العاجلة لاحتياجاتهم في الإيواء والرعاية الطبية.

وينعقد "مؤتمر الوفاء الأوروبي لإغاثة غزة - تضميد الجراح وإعادة الإيواء"، يوم السبت 18 من تشرين أول (أكتوبر) القادم في مدينة روتردام الهولندية، وتنظمه "حملة الوفاء الأوروبية"، بالشراكة مع عدد من المؤسسات الإنسانية والإنمائية والطبية المتخصصة من بلدان أوروبية متعددة.

ويختص "مؤتمر الوفاء الأوروبي" ببحث الدور المطلوب من المؤسسات الإنسانية والإنمائية العاملة في المجتمع المدني الأوروبي في توفير الإغاثة العاجلة للسكان خاصّة في مجال رعاية النازحين وإعادة إيوائهم والتطوير العاجل للرعاية الطبية، وتحفيز الاستجابة السريعة والفعّالة في هذا المجال.

وسيأتي انعقاد المؤتمر بعد أسابيع من الهجوم الذي شنّته القوات الإسرائيلية على قطاع غزة، وما خلّفه من نتائج مأساوية على السكان في القطاع منها التشريد الواسع لقرابة ربع مليون شخص بسبب تدمير منازلهم وإصابة آلاف المدنيين بجراح وإعاقات.

ويسعى المؤتمر إلى الإحاطة بأبعاد قضية تدمير المنازل السكنية والمنشآت المدنية في قطاع غزة خلال الهجوم الإسرائيلي في صيف 2014، وتقييم الظروف التي يعيشها النازحون في قطاع غزة بعد الهجوم الإسرائيلي الأخير، وتصنيف الاحتياجات العاجلة المترتبة على ذلك.

كما سيبحث المؤتمر خيارات الاستجابة السريعة والفعّالة لاحتياجات السكان الذين شرّدتهم هجمات القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، في إعادة الإيواء وترميم البيوت، علاوة على الاحتياجات الإنسانية المترتبة على النزوح القسري.

ويعمل المؤتمر على حشد الجهود وتعبئة الموارد من أجل تأمين فرص الإيواء العاجل والإسراع في ترميم البيوت المدمّرة جزئياً في قطاع غزة وتخفيف معاناة النازحين قسرياً، علاوة على السعي لتطوير الاستجابة العاجلة للاحتياجات الطبية لدى النازحين وعموم السكان المتضررين في قطاع غزة من الهجوم الإسرائيلي وسياسة الحصار المفروضة عليهم، مع العناية الخاصة بالجرحى وذوي الإعاقة.

ويسعى المؤتمر أيضاً لتحفيز الاستجابة التعاونية الفعّالة من جانب المؤسسات الإنسانية والإنمائية العاملة في المجتمع المدني الأوروبي لاحتياجات السكان النازحين في قطاع غزة، مع تبادل الخبرات والتشبيك بين المؤسسات والمبادرات الإنسانية والإنمائية، وسيباشر المؤتمر في هذا الصدد التواصل مع الجهات الرسمية الأوروبية لتطوير استجابة متكاملة وسريعة وفعّالة من جانب الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمبادرات الإنسانية لاحتياجات السكان النازحين في قطاع غزة.

انشر عبر