شريط الأخبار

نتانياهو: المبادرة العربية اصبحت من الماضي

09:03 - 24 كانون أول / سبتمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


صرّح رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بأن المبادرة العربية للسلام عام 2002 "أصبحت من الماضي ولم تعد ذات صلة بواقع الشرق الأوسط حالياً بعد أن شهد الكثير من التغيرات"، وفق تصريحاته.


وقال نتنياهو في مقابلة نشرتها صحيفة جيروزاليم بوست في عددها الصادر اليوم الأربعاء (24|9)، "مبادرة السلام العربية أُعدّت في مرحلة مختلفة قبل صعود حماس وسيطرتها على قطاع غزة، وقبل أن تستولي داعش على أجزاء من سورية والعراق والتفكيك الفعلي للبلدين، وقبل أن تسرّع إيران من وتيرة برنامجها النووي، والآن أصبحت هذه المبادرة لا تمت للشرق الأوسط بصلة"، كما قال.


وأضاف "ما يؤكد أن المبادرة لم تعد لها صلة اليوم هو حقيقة وجود اعتراف جديد بين أكثرية بلدان الشرق الأوسط، بأن إسرائيل لم تعد عدوها الأبدي، على أقل تقدير، وإنما هي حليف محتمل في التصدي للتحديات المشتركة"، على حد قوله.


وفيما يتعلّق بمفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشكل غير مباشر، شدّد نتنياهو على أن الغرض من تلك المفاوضات هو "ضمان مصالح إسرائيل الأمنية الحيوية، والسماح بإعادة إعمار غزة والمساعدة الإنسانية طبقا لمتطلباتنا الأمنية"، وفق ما جاء في الصحيفة.


وحول ملف إنشاء ميناء بحري في قطاع غزة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "كرّرت أكثر من مرة، بأنه عندما تتخلى غزة عن سلاحها وهدف القضاء على إسرائيل، وقتها سنكون نحن منفتحين للتفكير بكل شيء، لكن ذلك يفترض الهدوء في غزة وتبني السلام"، وفق نتنياهو.

انشر عبر