شريط الأخبار

الزهار: سنركز على ملف رفع الحصار عن غزة خلال المفاوضات غير المباشرة

07:45 - 22 تشرين أول / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار اليوم الاثنين: "إن الهدف من استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية هو تحقيق المطالب الفلسطينية وتثبيت وقف إطلاق النار.

وأوضح الزهار خلال تصريحات للصحفيين على معبر رفح البري مع مصر قبيل توجهه ضمن الوفد الفلسطيني الموحد إلى القاهرة، أن الوفد سيركز على ملف رفع الحصار عن قطاع غزة، واستكمال ما تم التوصل إليه في المحادثات التي سبقت إعلان وقف إطلاق النار.

وبين أنه سيتم خلال لقاء القاهرة وضع جدول أعمال لحوارات المرحلة المقبلة غير المباشرة مع الكيان الإسرائيلي.

ومن المقرر أن تعقد مفاوضات غير مباشرة بين الوفد الفلسطيني الموحد وأخر إسرائيلي بوساطة مصرية بعد غد الأربعاء وفق ما تم الاتفاق عليه في 26 من الشهر الماضي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.

وقبيل المفاوضات غير المباشرة سيعقد اجتماعا بين وفدين من حركتي حماس وفتح.

وبهذا الصدد قال الزهار إنهم سيكملون لقاءات المصالحة مع حركة فتح لبحث تطبيق ما تم الاتفاق عليه في غزة في أبريل الماضي، مشيرًا إلى أنه كان من المفترض أن يكون هناك لقاء في تونس نهاية الشهر الحالي "لكن على ما يبدو يوجد عقبات تحول دون ذلك، سنحاول تذليلها".

وأكد على أهمية تعزيز الموقف الفلسطيني الموحد "حتى نستطيع أن نتواصل مع إخواننا العرب والمسلمين بكل مكان لنصرة قضيتنا خاصة بعد العدوان الأخير، الذي يحتاج من الأمة إلى دعم كبير"، لافتا إلى أن الكيان الإسرائيلي وقع اتفاقية لإدخال مواد البناء إلى غزة، وبقية القضايا سيتم نقاشها.

وتابع قائلا: "إذا وصلنا إلى شيء مرضي سنعلن عنه، وإذا كانت أشياء غير مرضية سنعلن عنها أيضًا وسيكون لنا موقف، لكن لا نريد أن نضع قضايا افتراضية الأن قيل أن نحقق الاهداف الحقيقية من اللقاء".

وضم وفد حماس الذي غادر غزة اليوم إلى القاهرة عبر معبر رفح كل من الزهار ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق وعضو المكتب خليل الحية، إلى جانب القياديان في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش ونافذ عزام.

 

انشر عبر