شريط الأخبار

اعداد المصابين ارتفعت بعد الحرب على غزة

المقاومة تجلب الضغط والسكري للإسرائيليين

06:37 - 22 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر، اليوم الاثنين، "إنه وفي أعقاب عملية (الجرف الصامد)، من المنتظر خلال العام القادم ظهور أمراض وأضرار صحية، يصعب حصرها الآن بين الاسرائيليين، خاصة بين سكان الجنوب، وارتفاع عدد مرضى السكري أحد الانعكاسات المتوقعة".

وتطرقت الصحيفة في تقريرها إلى الأضرار الصحية التي لحقت بالإسرائيليين نتيجة لحالة الهلع التي اجتاحت المستوطنات والبلدات القريبة من قطاع غزة، بعد إمطارها بصواريخ المقاومة.

وأشارت "الأطباء يدركون أن الضغط النفسي يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بالسكري لدى أولئك الذين لديهم خلفية وراثية للمرض، مشيرةً إلى أن هذه الشريحة كبيرة للغاية في إسرائيل.

الكثير من مرضى السكري يقولون إن أعراض المرض بدأت في الظهور في أعقاب تعرضهم لحادث ضغط على أعصابهم، لذلك يتعين على الحكومة والمؤسسات الصحية أن تأخذ في الاعتبار تفشي المرض كجزء من الانعكاسات الصحية المحتملة للحرب على غزة، على حد قول الصحيفة.

"هآرتس" أشارت إلى بحث أجري عام 2012 ونشرته مجلة Pediatric Diabetes حول تفشي السكري من نوع "1" بين الأطفال حتى سن 17 عامًا خلال السنوات الأربعة التي سبقت حرب لبنان الثانية (2006)، وخلال عامين بعد الحرب، ووجد أن هناك ارتفاع كبير في الإصابة بالسكري بعد الحرب بنسبة 27% بين الأطفال من شمال إسرائيل، وهي المناطق التي تعرضت لقصف صاروخي كثيف من قبل حزب الله.

انشر عبر