شريط الأخبار

وزارة الزراعة: موسم الزيتون لهذا العام "ممتاز" والمحصول وفير

02:41 - 22 حزيران / سبتمبر 2014

ارشيف
ارشيف

غزة - فلسطين اليوم

 

 

توقعت وزارة الزراعة أن يكون موسم الزيتون لهذا العام مبشراً وضعف العام الماضي رغم ما أصاب المحصول من أضرار خلال العدوان "الإسرائيلي" الأخير على قطاع غزة.

وقال نائب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية بوزارة الزراعة فتحي أبو شمالة في تصريح صحفي وفقاً لإحصائيات قامت بها الوزارة قبل يونيو الماضي، فإن الموسم سيكون أفضل بكثير من الموسم المنصرم وسيحقق اكتفاءً ذاتياً بنسبة تصل إلى 80%.

وقدّر أبو شمالة حجم الإنتاج المحلي من الزيتون بـ20 ألف طن، مؤكداً أنه سيكون ضعف العام الماضي ومع ذلك ستكون أسعار الزيت والزيتون أرخص بقليل أيضاً.

وأوضح تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة ان موسم الزيتون لهذا العام سيكون أفضل من العام السابق، على الرغم من تدمير قوات الاحتلال خلال حربها على غزة لأكثر من 20 % من شجر الزيتون.

وبين في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة تبلغ 38 الف دونما، المساحة المثمرة منها 25 الف  دونما والمساحة غير المثمرة 13 الف دونما(حديثة الزرع)، وتوقع أن يصل اجمالي انتاج الزيتون  لهذا الموسم حوالي الذي وصفه بالممتاز مقارنة بالعام السابق 20 الف طن من الزيتون.

واشار السقا الى قوة وجودة الزيتون وخلوه من الحشرات والديدان التي تؤثر سلباً على المحصول.

ولفت أن المحصول لهذا العام جيد؛ بسبب أن طبيعة شجرة الزيتون تعود لنظام المعاومة (عام محصول جيد، والعام الذي يليه ضعيف).

 

انشر عبر