شريط الأخبار

طلبة من بيرزيت يخترعون كرسياً كهربائياً يصعد الدرج

01:49 - 22 حزيران / سبتمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قالت جامعة بيرزيت اليوم الاثنين، إن ثلاثة من طلبة هندسة الميكاترونيكس فيها، اخترعوا كرسيا كهربائيا قادرا على صعود الدرج والنزول عنه بكل بساطة ويسر، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل حياتهم، وذلك ضمن مشروع تخرجهم.

وأضافت أن الاختراع يشارك حاليا في مسابقة للشبكة العربية للابتكار 'عين' ومقرها بريطانيا، وقد تخطى المراحل الأولى، وينافس على المراتب المتقدمة عربيا.

وتمكن الطلبة شعاع مرعي، وخالد صبيح، وحمزة حطاب، وبإشراف من د. حسين عمرو، وبمساعدة من موظف المختبر علاء قرقش، من تصميم 'الكرسي الذكي' الذي يهدف إلى الحصول على مدى أكبر من الحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يسمح للمعاق بالحركة في نطاق أوسع يشمل المرور على حواجز وصعود الدرج.

وحول آلية عمل الكرسي، يقول شعاع: 'استغرق العمل على المشروع ما يقارب الـ9 أشهر، بين نظري وعملي، وقد صمم الكرسي بحيث يُتحكم في النظام من خلال وحدة معالجة مركزية تتلقى الإشارات، حيث إن هناك ناقلا مطاطيا مثبتا في أسفل الكرسي، تصله الإشارة ويبدأ الكرسي بصعود الدرج'.

فيما يرى خالد أن فكرة الكرسي جاءت 'من خلال المشاهدة الحقيقية والاحتكاك بذوي الإعاقة الحركية في الجامعة، حيث إن هناك عددا من الكليات داخل الجامعة غير مؤهلة لهم، كذلك فإن فلسطين، وبسبب الاحتلال، تعاني من نسبة مرتفعة من ذوي الإعاقة، يقارب عددهم 113 ألف شخص، فجاءت فكرة المشروع كمبادرة إنسانية قد تساهم في حل بعض المشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة'.

وحصل المشروع الذي يشارك في مسابقة 'عين'، ويشارك فيها ما يزيد على 100 مشروع، على المرتبة الأولى عربيا في المرحلة الأولى من المسابقة، التي كانت تعتمد على التصويت عبر الفيس بوك، وهي تمثل 10% من مجمل المسابقة، حيث يمثل عرض المشروع وقرار لجنة التحكيم 90% من المسابقة.

ويقول رئيس الفرع الطلابي في جامعة بيرزيت للشبكة العربية للابتكار سميح عصفور، إن فريق طلبة بيرزيت حقق مراتب متقدمة عربيا، وهو الآن ينافس ضمن أفضل 15 فريقا عربيا، وستكون النتيجة النهائية في نهاية الشهر الحالي.

انشر عبر