شريط الأخبار

لا تتوقع جولة أخرى من الحرب.. إسرائيل تتوقّع مفاوضات صعبة جدًا مع الفصائل في القاهرة

06:33 - 21 تشرين أول / سبتمبر 2014

راي اليوم - فلسطين اليوم

تناولت الصحف الإسرائيليّة الصادرة اليوم بإسهاب موضوع تجديد المفاوضات غير المباشرة بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينيّة في القاهرة، يوم بعد غدٍ الثلاثاء، وذلك برعاية مصريّة. وبحسب محفل إسرائيليّ، وُصف بأنّه رفيع المستوى، فإنّ صنّاع القرار في تل أبيب يتوقّعون مفاوضات صعبة مع الفلسطينيين في القاهرة، خصوصًا وأنّ حكومة بنيامين نتنياهو أعلنت أنّها ترفض المطلب الفلسطينيّ القاضي بإقامة ميناء في غزة.

وفي موازاة ذلك، أعلنت الفصائل الفلسطينيّة رفضها القاطع والحازم للمطلب الإسرائيليّ بتجريد المُقاومة الفلسطينيّة من سلاحها في قطاع غزّة. وكان وزير الأمن الإسرائيليّ، موشيه يعالون، قد قال إنّ هدف العملية العسكريّة في قطاع غزة، والمُسّماة إسرائيليًا بعملية (الجرف الصامد)، هو إعادة حركة (حماس) إلى مفاوضات القاهرة بالشروط الإسرائيليّة، على حدّ تعبيره.

وبحسب التقارير الإعلاميّة الإسرائيليّة، فإنّ الأجهزة الأمنيّة الإسرائيليّة تتوقّع عدم العودة إلى جولة إضافيّة من الحرب، مشيرةً إلى أقوال يعالون هذا الأسبوع، والتي قال فيها إنّ قوّة الردع الإسرائيليّة بعد العدوان الأخير على غزّة، كانت قويّة إلى حدٍ كبيرٍ، وبالتالي فإنّ حركة حماس لن تُخاطر في فتح الجبهة مرّة أخرى مع إسرائيل، بحسب يعالون.

وتأتي خطوة تجديد المفاوضات غير المُباشرة في الوقت الذي يسود فيه الجدل بين فتح وحماس بشأن مصير حكومة الوفاق في ظلّ تزايد حدة التراشق الإعلاميّ وتبادل الاتهامات بين الطرفين.

انشر عبر