شريط الأخبار

"نصائح وتحذيرات" الدولار في ارتفاع والذهب بانخفاض..!

05:48 - 21 حزيران / سبتمبر 2014

غزة-خاص - فلسطين اليوم

انخفضت أسعار الذهب مع نهاية التداول في الأسواق الأمريكية متجاوزة حاجز 1216 دولار للأونصة وذلك للمرة الأولى منذ أربعة عشر شهراً وذلك ضمن موجة من الخسائر للمرة الثالثة على التوالي هذا الأسبوع متجهه لتسجيل أدني مستوياته في تسعة أشهر.

فقد توقع المتخصص بشأن الاقتصادي والمالي أمين أبو عيشة، أن الأيام القادمة ستشهد ارتفاع كبير على سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، وأن سعر جرام الذهب سينخفض عن 25 دينار.

وأوضح أبو عيشة في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية، أن سبب ارتفاع الدولار الأمريكي هو تحسن مستويات التوظيف في أمريكية اضافة إلى رفع سعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي فكل ما ارفعت الفائدة ارتفع سعر صرف الدولار.

ونصح أبو عيشة المواطنين لشراء الدولار الأمريكي وتخزينه متوقعاً ان يصل سعر صرف الـ100 دولار خلال أيام إلى 380 شيكل وفي نهاية العام ستصل إلى 400 شيكل، كما طالب المقبلين على الزواج إلى تأجيل شراء الذهب إلى ما بعد العيد لآن سعر الجرام سيشهد انخفاض متبايناً.

وعن سبب انخفاض الذهب بين أبو عيشة أن هذا الانخفاض المرتقب بسوق المعدن الأصفر يعود بشكل أساسي إلى قرار تقليص أسعار الفائدة لدى المركزي الأوروبي والذي فاجئ الأسواق ، حيث فاجئ المركزي الأوروبي الأسواق بالأمس بتقليص مستويات الفائدة لثاني مرة خلال ثلاثة أشهر من 0.15% لتستقر عند 0.050%، وذلك ضمن مساعي البنك لاحتواء الانخفاض الكبير في معدلات التضخم والتوقعات المستقبلية بمواصلة انخفاضها مما يزيد المخاوف من خطر وقوع المنطقة في انكماش التضخم.

وشدد على أن أسعار الذهب في قطاع غزة الآن أعلى من السعر الحقيقي وأن أسعار الذهب ستنخفض في سوق غزة بمقدار 1-2 دينار خلال فترة ما بعد عيد الأضحى.

وحذر أبو عيشة تجار البضائع من عملية تحويل العملة داعياً التجار إلى الحذر الشديد لآن الخسائر قد تكون كبيرة في القطاع التجاري خاصة وأن التجار يشترون البضائع من الخارج بالدولار ويتم بيعها للناس بالشيكل ثم يعود التجار ويحول أمواله من الشيكل إلى الدولار، داعياً التجار إلى إغلاق مراكزهم المالية قبل العيد.

انشر عبر