شريط الأخبار

اجتماعات في عمان مع مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في فلسطين

08:34 - 21 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

عقدت وزارة الخارجية، اليوم السبت، لقاء في العاصمة الأردنية عمان مع مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 مكارم ويبيسونو.

وهذه أول زيارة رسمية يقوم ويبيسونو إلى المنطقة وتمتد من 20-28 أيلول/سبتمبر، وتهدف الى جمع معلومات مباشرة عن الحالة الراهنة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وتشتمل على لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان وغيرهم من المعنيين وضحايا الانتهاكات الإسرائيلية.

ومنعت إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، حسب بيان صحفي، للخارجية، المقرر الخاص من الدخول الى الأرض الفلسطينية للقيام بمهمته ولذلك تم نقل الاجتماعات الى عمان في المملكة الأردنية الهاشمية.

وشارك في اللقاءات ممثلون عن دائرة شؤون المفاوضات، ووزارتي المرأة والتربية والتعليم.

وتناول اللقاء وضع حقوق الانسان في أرض دولة فلسطين المحتلة والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي.

وشددت وزارة الخارجية على أن غياب المحاسبة قد ساهم في تمادي إسرائيل في انتهاك لحقوق الانسان في فلسطين ومواصلة احتلالها وجرائمها ضد أبناء شعبنا، بما فيها الحرب العدوانية على قطاع غزة، الامر الذي إذا ما تواصل سيؤدي الى إطالة امد الصراع وسقوط المزيد من الضحايا. 

وستتواصل اللقاءات اليوم مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان يتبعها لقاءات غدا الأحد مع وزارة القدس وهيئة شؤون الأسرى، ومن ثم سيتوجه المقرر الخاص الى مصر حيث سيعقد لقاء مع وزارة الخارجية المصرية وبعدها ينتقل الى قطاع غزة في يوم الثلاثاء الموافق 23 أيلول/سبتمبر لمقابلة ضحايا العدوان الإسرائيلي والاطلاع على آثاره.

وسيطلع المقرر الخاص الجمعية العامة على نتائج زيارته واستنتاجاته بخصوص حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أكتوبر 2014، ويقدم تقريرا مفصلا عن مهمته مع التوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان في مارس 2015.

انشر عبر