خبر تقرير استخباراتى : 6 ملايين دولار يوميا حجم مكاسب داعش من النفط العراقى 173

الساعة 11:28 ص|19 سبتمبر 2014

القدس المحتلة

كشفت تقارير اقتصادية لشعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى "امان" حول المكاسب المادية لتنظيم دولة الإسلام بالشام والعراق "داعش" بعد سيطرته على مناطق كبيرة بالعراق، أن التنظيم يتربح فى اليوم الواحد من النفط العراقى ما يعادل 6 ملايين دولار.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلى الذى نشر التقرير أن سيطرة داعش على آبار البترول العراقية فى عدة محافظات عراقية مكنه من تصدير النفط العراقى حيث بلغ ما تحصل عليه التنظيم منذ سيطرتها على المدن فى يونيو الماضى ما يعادل 120 مليون دولار.

وفى سوريا قال التقرير الاستخباراتى إن التنظيم يحصل على ما يعادل 45% من عائدات الغاز الطبيعى الموجودة بسوريا، حيث سيطر على 4 محطات غاز طبيعى، بالإضافة إلى سيطرته على 60 حقل بترول.

وأكد أن هذه الأموال الضخمة التى يسيطر عليها التنظيم مكنته من شراء أسلحة حديثة، وأشار التقرير إلى أن التنظيم شكل وزارة لتولى الشئون الاقتصادية واسمها وزارة الخزانة، يشرف عليها مباشرة زعيم التنظيم أبو بكر البغدادى.

وقال التقرير إن داعش تستخدم هذه الأموال كذلك فى تجنيد عرب وإغرائهم بالأموال للانضمام إلى التنظيم، خاصة فى دول شمال أفريقيا، مشيرا إلى أن عدد مقاتلى داعش بلغ 40 ألف مقاتل .