شريط الأخبار

مسؤول بالأمم المتحدة: "إسرائيل" تمنع دخولنا لفلسطين لرصد الانتهاكات

08:09 - 19 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مكاريم ويبيسنو،  إن الاحتلال الإسرائيلي لم يسمح له بدخول الضفة الغربية والقدس المحتلة لرصد الانتهاكات المتعلقة بانتهاكات الاحتلال للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان بحق شعبنا.

وأعلن عن ذلك في بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة في القاهرة، موضحا أنه سيبدأ زيارة رسمية الى المنطقة تبدأ من يوم ٢٠ الى ٢٨ أيلول الجاري.

وأضاف، أن الزيارة تهدف إلى جمع المعلومات الأولية بخصوص الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عقب العمليات العسكرية التي شنتها "إسرائيل" خلال الشهرين الأخيرين، والتي أودت بحياة اكثر من  ٢٠٠٠ مدني فلسطيني من بينهم ٥٠١  طفلا، مشيرا انه سيزور الأردن ومصر خلال جولته هذه.

واكد البيان أن ويبيسنو سيسعى لدخول غزة عبر معبر رفح بين مصر وجنوب قطاع غزة، معبرا عن خيبة أمله لعدم التمكن من زيارة الضفة الغربية والقدس المحتلة والحديث وجها لوجه مع الضحايا والشهود لرصد الادعاءات المتعلقة بانتهاكات "إسرائيل" للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بسبب رفض سلطات الاحتلال.

وأوضح البيان أن المقرر الخاص سيلتقي خلال مهمته عددا من المسؤولين الفلسطينيين، بالإضافة الى عدد من ممثلي عن المجتمع المدني، للبحث في حالة حقوق الانسان في المناطق الفلسطينية المحتلة مع التركيز على وضع الأطفال الفلسطينيين والتأثير بعيد المدى للعنف والصراع والاحتلال على حقوق الإنسان الأساسية.

وقال البيان: إن  المقرر سيقدم إحاطة شفهية للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر تشرين أول/ أكتوبر ٢٠١٤ حول نتائج وخلاصات مهمته فيما يقدم تقريرا مفصلا عن مهمته وتوصياته لمجلس حقوق الإنسان في آذار/مارس ٢٠١٥.

يذكر ان  مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سيعقد مؤتمر صحفي في ختام زيارته لمصر التي ستنتهي يوم الأحد ٢٨ من الشهر الجاري.

انشر عبر