شريط الأخبار

أمريكا سلمت "إسرائيل" معلومات عن فلسطينيين وعرب

09:41 - 18 تموز / سبتمبر 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت الاذاعه الإسرائيلية العامة بأن مسرب المعلومات الأمريكي والمسشتار الأسبق في وكالة الأمن القومي الأمريكي ادوارد سنودون كشف النقاب بأن وكالة الاستخبارات الأمريكية NSA زودت وحدة الاستخبارات الإسرائيلية 8200 معلومات سرية حول فلسطينيين وعرب يقطنون في الولايات المتحدة.

 ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز التي أوردت النبأ فان هناك احتمال كبير في ان المعلومات التي سُلمت "لإسرائيل" استخدمتها "إسرائيل" ضد الفلسطينيين منذ عام 2009 ويعتبر تسليم المعلومات "لإسرائيل" انتهاكا للبروتوكول الدولي.

وعادة ما يتم إخفاء بعض الأسماء أو التفاصيل في المعلومات السرية التي تتقاسمها الحكومات، لكن سنودن قال لنيويورك تايمز أن واشنطن ترسل في شكل منهجى إلى "إسرائيل" معلومات لم تخضع لأي مراقبة أو تعديل.

وتشمل هذه المعلومات مثلا مضامين أحاديث خاصة وأسماء من أجروها بمن فيهم مواطنون أمريكيون يتواصلون مع أقربائهم فى "إسرائيل" والاراضى الفلسطينية.

وقال سنودن"31 عاما" اللاجىء إلى روسيا "انه احد اكبر الانتهاكات التي شهدناها"، وأوضح أنه يتم تقاسم هذه المعلومات مع الوحدة 8200 وهى وحدة نخبة فى الاستخبارات "الإسرائيلية" توازى وكالة الأمن القومي.

وسبق أن سرب سنودن للصحافة عشرات آلاف الوثائق التي تثبت عمليات مراقبة واسعة النطاق قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركي في أنحاء العالم، الأمر الذي اعتبره رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الاميركى "فعل خيانة".

 

انشر عبر