شريط الأخبار

"إسرائيل" تتواصل مع الوسيط المصري بعد الصاروخ الذي اطلق من غزة بالامس

11:46 - 17 حزيران / سبتمبر 2014

اطلس للدراسات الاسرائيلية - فلسطين اليوم

قالت مصادر أمنية "إسرائيلية" ان حركة حماس أوقفت المسؤولين عن إطلاق الصاروخ، أمس الثلاثاء، والذي سقط في منطقة مفتوحة في المجلس الإقليمي "اشكول".

وبحسب المصادر الأمنية؛ فإن "حماس" أرسلت لنا رسالة عبر قنوات الوساطة أنهم ملتزمون بوقف إطلاق النار، ويفحصون ما الذي جرى بالضبط، وأوضحنا لهم أننا نتوقع منهم العمل على اعتقال ومعاقبة مطلقي الصاروخ، وإلا سنتصرف نحن من طرفنا".

وأضافت المصادر ان حماس أرسلت لهم أنها تنوي إلقاء القبض على الفاعلين "قبل وقت قصير أبلغونا أنهم ألقوا القبض على الفاعلين"، موضحة ان "الرسالة التي وصلتهم أننا نختبر الأفعال وليس الأقوال، وفي حال عدم اتخاذهم خطوات صارمة ضد من يخترقون وقف إطلاق النار فإننا سنضطر للعمل".

وكان مواطنون من الجنوب قد أبدوا احتجاجهم بعد إطلاق الصاروخ، حاييم يلين رئيس المجلس المحلي "اشكول" قال انه "لم يتضح بعد فيما إذا كان هذا نتيجة تدريبات داخلية تقوم بها حماس أم انه إطلاق نار متعمد تجاه المستوطنة، وفي الحالتين لن نسلم بإطلاق نار متقطع على المستوطنات، قيادة دولة اسرائيل تقاس بطريقة اختيارها لكيفية الدفاع عن مواطنيها، هل ستقودنا الى ترتيب سياسي يأتي بالهدوء طويل الأمد أو ستواصل دائرة العنف التي لا تتوقف؟".

وقد طلب رئيس المجلس المحلي الحذر من تجدد إطلاق النار تجاه إسرائيل، وأكد أهمية الحفاظ على الهدوء "لدينا الجيش الأقوى في العالم، لا يجب ان نخاف من إجراء مفاوضات من خلال القوة العسكرية وجلب الهدوء التام لغلاف غزة والجنوب، نتوقع من حكومة اسرائيل ان تعمل على توفير الهدوء الى المنطقة بنفس الإصرار الذي قاتل به الجنود لإنهاء تهديد الانفاق".

مواطن من مستوطنة "صوفا"، بعد سماح الجيش النشر بأن الانفجار الكبير الذي هز المنطقة كان نتيجة إطلاق صاروخ قال "لا نعرف بعد مصدر النيران بالضبط، ولكننا لم نتفاجأ، أعتقد ان لدينا من المواطنين من هو متأثر مما جرى، وفي الحقيقة فإننا على وشك الدخول في مرحلة جديدة من الخوف والفزع إذا ما بدأ إطلاق النار المتقطع، ولكن لا يمكن القول اننا متفاجئون".

يذكر انه أمس الثلاثاء، وبعد ابلاغ المواطنين في "اشكول" عن سماع دوي انفجار؛ قامت قوات الجيش بتفتيش المنطقة ليتضح أن صاروخاً أطلق من غزة سقط في منطقة مفتوحة بالقرب من الجدار الفاصل، ولم تسمع صافرات الانذار عند سقوط الصاروخ.

وكان وقف إطلاق النار بين الطرفين قد دخل حيز التنفيذ قبل حوالي عشرين يوماً، لم يطلق صاروخ واحد من غزة من حينها، هذا وقد نفت حماس علمها بإطلاق الصاروخ أو مسئوليتها عنه، حيث قال المتحدثون باسمها ان الفصائل الفلسطينية ملتزمة بوقف إطلاق النار.

انشر عبر