شريط الأخبار

عشراوي تدين عمليات الإعدام خارج إطار القانون في غزة وتطالب بإيقافها

04:02 - 16 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، بشدة عمليات الإعدام خارجة إطار القانون التي تنفذها حماس في قطاع غزة، مطالبةً بوقفها أياً كانت الظروف والأسباب.

وأكدت عشراوي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ضرورة احترام حقوق الإنسان والاتفاقيات التي انضمت إليها دولة فلسطين والتي لا تقر بإنزال عقوبة الإعدام.

وقالت: 'إن المصادقة على أحكام الإعدام هو حق حصري لرئيس السلطة الوطنية بموجب قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) للعام 2001، وأن أي تنفيذ لحكم الإعدام بدون مصادقة الرئيس هو إجراء مخالف لأحكام القانون والدستور'.

وأشارت عشراوي إلى تبعات ومخاطر عمليات الإعدام التي تجري في قطاع غزة على خلفية التعاون مع سلطات الاحتلال خارج نطاق القانون والقضاء الطبيعي وضمانات المحاكمة العادلة، موضحةً إمكانية استغلال هذا الوضع أو ربطه بما يجري من أحداث على المستوى الإقليمي بهدف التشويه والإساءة للفلسطينيين ومقاومتهم المشروعة ومطالبهم الإنسانية العادلة في المحافل الدولية، ومن تبعاتها المحتملة على  انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية والتحضير للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في 23 تموز 2014 للتحقيق في جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في سياق العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وتابعت : 'إن  استمرار عمليات الإعدام خارج نطاق القانون هو مقدمة لتنفيذ أحكام لاحقة بحق العديد من المواطنين، وموقفنا المناهض لعقوبة الإعدام لا يعني الدفاع عن المجرمين أو التساهل مع القتلة، إنما يؤكد أهمية ملاحقة المجرمين ومعاقبتهم وفق أحكام القانون'.

انشر عبر