شريط الأخبار

الامل في العثور عليهم ضعيف..

مئات المهاجرين من غزة فقدوا بينهم عائلات بأكملها يصل عددها 30 فرد

03:20 - 16 حزيران / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

 

أكد د. رامي عبده مدير المرصد الأورومتوسطي فقدان مئات الأشخاص من قطاع غزة، من بين المهاجرين على متن القارب التي تعرضت للغرق بحسب ما أعلنته السفارة الفلسطينية في العاصمة اليونانية (أثينا).

وأوضح عبده في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم" أن مئات الأشخاص من قطاع غزة وآخرين مقيمين في مدينة العريش المصرية، مشيراً أن من بين مئات الغزيين المهاجرين عائلات بأكملها كعائلة بكر التي ضمت ما يقرب 30 فرداً، والذين كان عدداً منهم يقطن في مدينة العريش المصرية.

وأشار الى نجاة 8 من ركاب القارب الغارق، موضحاً أن الامل في العثور على أحياء "ضعيف للغاية"؛ نظراً لتعرض القارب للغرق منذ ما يزيد عن 6 ايام، ووصول النجدة وخفر السواحل بوقت متأخر، وان اعمال البحث لازالت جارية.

ولفت أنه حتى اللحظة لا تتوافر لديهم معلومات دقيقة عن أسماء او أرقام محددة حول ضحايا القارب، لافتاً تشكيل المرصد لثلاثة فرق رصدية في مالطا وإيطاليا واليونان.

وكانت السفارة الفلسطينية في أثينا كشفت اليوم الثلاثاء أن سفينة المهاجرين التي كانت تقل أكثر من 400 شخص أغلبهم فلسطينيين تعرضت للإغراق عمدًا مساء الأربعاء الماضي في إطار تنافس عصابات الموت والمهربين.

وأوضحت السفارة في بيان صحفي وصل  أن سفينة مصرية تحمل اسم سفينة "الحاج رزق" ارتطمت بسفينة المهاجرين وأغرقتها في حدود المياه الإقليمية المالطية (على بعد 120 ميل بحري من الشواطئ الإيطالية) بعد أن كانت انطلقت من شواطئ الاسكندرية في مصر بترتيبات من "مجرم مهرب" يدعى أبو حمادة.

وأشارت السفارة إلى أن النجدة وصلت للسفينة من ايطاليا ومالطا صباح السبت ما يعني أنهم مكثوا في المياه نحو ثلاثة أيام، إذ وصلت سفينه يونانية تجارية وأنقذت ثلاثة فلسطينيين أحياء موجودون الآن في خانيا بجزيرة كريت.

وبينت أنهم: عبد المجيد الحيلة، ومحمد هشام راضي، وشكري العسولي, إضافة إلى مجموعة من الناجين في مالطا لم يتسن للسفارة معرفة أسمائهم حتى اللحظة.

ولفتت السفارة إلى إيفادها مهند جرار إلى مدينة خانيا في كريت للمتابعة مع السلطات اليونانية وتقديم الخدمات والمساعدة اللازمة للناجين.

 


ضحايا القارب
ضحايا القارب
ضحايا القارب

انشر عبر