شريط الأخبار

تقرير: الاحتلال يواصل اعتقال 15 صحفيا في سجون الاحتلال

09:21 - 15 تموز / سبتمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أفادت معطيات حقوقية فلسطينية، بأن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل في سجونه 15 صحفياً فلسطينياً
وقال مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في بيان تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه، اليوم الاثنين (15|9)، إن عدد الأسرى الفلسطينيين من الصحفيين في سجون الاحتلال بلغ عددهم 15 موزعين بين معتقلين إداريين ومحكومين وموقوفين لم تصدر بحقهم قرارات قضائية بعد.
وأشار المركز، إلى أن أقدم الأسرى الصحفيين هو الأسير المقدسي محمود عيسى المعتقل منذ عام 1993، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة.
واعتبر "أحرار" أن اعتقال الصحفيين واستمرار احتجازهم هو بمثابة دليل على قمع الاحتلال للكلمة والصورة، وعدم احترام أي حرية منحت لهؤلاء الصحفيين وهي الحرية الممنوحة لكل الصحفيين في العالم، وفق ما جاء في البيان.
وأوضح المركز الحقوقي، أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام الجاري 3 صحفيين، هم؛ الطالب في كلية الإعلام بجامعة النجاح الوطنية همام عتيلي، ومدير مكتب فضائية "الأقصى" بالضفة الغربية المحتلة عزيز كايد، والطالبة في قسم الصحافة والإعلام بالكلية العصرية بشرى الطويل.
وذكر أن العام الماضي شهد أعلى نسبة اعتقالات في صفوف الصحفيين والإعلاميين، حيث سجّل اعتقال 8 منهم، هم؛ محمد أنور منى، بكر عتيلي، عنان عجاوي، أحمد العاروري، نضال أبو عكر، عمار أسعد، ثامر سباعنة ووليد خالد.
أما بقية الأسرى الصحفيين فهم؛ صلاح عواد من مدينة نابلس والمعتقل منذ عام 2011، الطالب في كلية الإعلام بجامعة بير زيت أحمد الصيفي من مدينة رام الله، مراد أبو البهاء من بلدة بيتونيا قضاء رام الله.

انشر عبر