شريط الأخبار

الأورومتوسطي يكشف عن بعض أسماء الغرقى في قارب الاسكندرية

07:52 - 15 تشرين أول / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

قال الدكتور رامي عبدو رئيس المركز الأورومتوسطي لحقوق الانسان بغزة، ان الناجين من غزة في القارب الذي انطلق من الاسكندرية حسب ما حصلت عليه طواقم المرصد الاورومتوسطي في إيطاليا واليونان لاهم:- إيطاليا: خميس بربخ وشادي الجبري - اليونان: شكري العسولي وحسام محمد-عبد المجيد الحيلة - جثتين.. طفلة 4 أعوام، طفل عامان

مالطا: 3 فلسطينيين نحاول الحصول على الأسماء لاحقا إنه طبقا لما لدينا من إفادات.

واضاف ان المركب الذي يحمل عددا كبيرا من الغزيين، انطلق مساء السبت الماضي 6 سبتمبر من الاسكندرية باتجاه الشواطئ الإيطالية.

وبينت الافادات أن المركب يحمل 400 راكب، العشرات منهم من غزة أو من العريش من أصول غزة، وعلى متن القارب عائلات كاملة بين هذه العائلات عائلة تتكون من 30 إلى 35 شخصاً كانت تقيم في العريش وخرجت من غزة عام 2007.

وأشار إلى أن هناك العشرات من الأفراد خرجوا من غزة خلال الأسابيع الماضية معظمهم من جنوب القطاع.

ووفق عبدو فإن القارب تعرض يوم الأربعاء الماضي لاصطدام متعمد من سفينة شحن على متنها 6 أشخاص، مبينا الافادة الوحيدة التي وصلت من أحد الناجين من عائلة العسولي ويتواجد حاليا في أحد مشافي اليونان تشير إلى أن صدم القارب كان متعمدا، حيث لم يحرك ركاب تلك السفينة ساكنا عندما شاهدوا القارب يغرق.

وأضاف "تناثر ركاب المركب على عرض البحر، ومنهم من توفي على الفور ومنهم من تماسك لساعات، قبل أن تأتي خفر السواحل من دول نعتقد أنها متعددة، عملت على انتشال بعضهم"، مؤكدا أنه لا يوجد لديهم أرقام بالأحياء ولا بالوفيات نعمل على التواصل مع السلطات في كل من ايطاليا واليونان وتركيا بالخصوص.

وبين أن هناك قاربا آخر نقلت السلطات المصرية أنه غرق مساء الجمعة صباح السبت على متنه عدد من الفلسطينيين، تقول السلطات المصرية أن من الوفيات 15 فلسطينيا.

وعن القارب الذي خرج من بنغازي الليبية أول أمس، بين عبدو أن المرصد تلقى نداء استغاثة مساء الأمس وعملوا على التواصل مع الجهات المعنية، القارب أقرب للمياه الاقليمية الليبية، وعلى متنه عدد قليل من سكان غزة نحو 10 إلى 15 حسب ما حصل على معلومات.

وأشار إلى أنه انقطع الاتصال بالقارب، فيما أعلنت السلطات الليبية عن غرق قارب آخر قبالة تاجوراء على متنه أفارقة ولا يوجد على أي فلسطيني.

انشر عبر