شريط الأخبار

موعد وترتيبات سفر حجاج قطاع غزة..

10:24 - 15 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية حسن الصيفي، أن الوزارة أتمت كافة الاستعدادات لسفر حجاج بيت الله الحرام للديار السعودية، المتوقع في التاسع عشر من الشهر الجاري، على ثلاثة أيام.

وأوضح  الصيفي في حديث لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الوزارة أنهت إجراءات سفر الحجاج للديار السعودية والبالغ عددهم بغزة 2008 حاجاً، بخلاف البعثات الإدارية والإعلامية والمرشدين والواعظين.

وأضاف الصيفي، أن غزة حصلت على مكرمة من خادم الحرمين الشريفين لـ500 مواطناً من ذوي الشهداء، مؤكداً أنه لن يغادر ضمن هذه المكرمة سوى من هم من ذوي الشهداء.

يُشار، إلى أن اختيار الحجاج سيتم حسب الرقم التسلسلي الذي حصلوا عليه من خلال القرعة الإلكترونية العلنية التي أجرتها الوزارة العام الماضي.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف أن إجراءات سكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة جاهزة ومواصفات ممتازة.

وفيما يتعلق بترتيبات السفر، قال الصيفي: الحجاج سيغادرون قطاع غزة في الموعد المرتقب على ثلاثة أيام متتالية يصل عدد كل دفعة لما يقارب 650 حاجاً، حيث سيصل اليوم 1440 جوازاً للسفر تم تفييزها، فيما سيصل البقية يوم غدٍ الثلاثاء.

وبين الصيفي، أن السفر سيكون عبر معبر رفح وصولاً لمطار القاهرة الدولي، ومن هناك سيتم التوجه لمطار جدة، ومن ثم نقلهم لمكة عبر حافلات، حيث سيؤدون العمرة، وبعد الانتهاء من مناسك الحج سيتم نقلهم من مطار المدينة ومن ثم لجدة وصولاً لمطار القاهرة.

وأكد الصيفي، أن السلطات المصرية حريصة على إتمام مناسك الحج وتسهيل عبور الحجاج للديار الحجازية، مشيراً إلى عدم وجود مشكلة في التحرك عبر معبر رفح، وأن السفارة الفلسطينية تقوم بدور جيد بهذا الخصوص.

وحول ما يميز العام الحالي عما سبق، قال الصيفي: هذا العام ولأول مرة منذ سنوات الانقسام ستكون بعثة فلسطينية موحدة وسيجتمع الفلسطينيون في مبنى واحد تحت إدارة واحدة حيث سيرفع الجميع علم فلسطين.

يُذكر، أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أعلنت في وقت سابق عن تخفيض سعر الحج لهذا العام إلى 1600 دينار أردني لكل فرد من حجاج الضفة الغربية، وحجاج غزة 2050 دينار بدلاً من 2130 ديناراً.

انشر عبر