شريط الأخبار

مسئول فلسطينى: غزة منطقة منكوبة وتحتاج ٦.٥ مليار دولار لإعادة الإعمار

07:05 - 15 حزيران / سبتمبر 2014

رام الله - وكالات - فلسطين اليوم

وصف وزير العمل الفلسطينى مأمون أبو شهلا، ما حدث فى قطاع غزة من عدوان إسرائيلى بالكارثة، وقال "إن قطاع غزة منطقة منكوبة ، وإننا نحتاج الى ٦.٥ مليار دولار أمريكى لبناء ما تم تدميره".

وقال أبو شهلا ـ فى تصريح على هامش مؤتمر العمل العربى فى دورته ٤١ المنعقدة فى القاهرة ـ " إننا ننتظر مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة الذى سيعقد فى القاهرة الشهر القادم ، ونأمل أن يعقد فى موعده النهائى الذى تحدد يوم ١٢ أكتوبر القادم".

وأضاف " إن العدوان الإسرائيلى ألحق ضررا هائلا بقطاع غزة من الجهة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ، بالإضافة الى التعليمية ، حيث ان إسرائيل استهدفت كل شيء ، فهى لم تأت لتقاتل المقاومين بل جاءت لتدمر حياة ١.٩ مليون شخص فى غزة".

وتابع " نحن فى حكومة الوفاق الوطنى شكلنا لجنتين فى الأيام الأولى من العدوان ، وهما لجنة الإغاثة العاجلة ومكونة من سبعة وزراء ، وكان العمل مسنودا الى ، حيث أنا متواجد بغزة ، ولجنة إعادة الإعمار مكونة أيضاً من سبعة وزراء وهى تعمل على تقديرات الخسائر التى لحقت بالمبانى والإحتياجات العاجلة لجميع القطاعات".

وقال أبو شهلا " إن حكومة الوفاق قدرت الخسائر بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية ، بالإضافة الى البنك الدولى والإتحاد الأوروبى ، إننا نحتاج الى ٦.٥ مليار دولار أمريكى لبناء ما تم تدميره".

وأضاف " إننا نحتاج إلى فتح ستة معابر ونريد إدخال ٢٠٠٠ شاحنة مواد بناء يوميا حتى نتمكن من إعادة الإعمار خلال سنتين الى ثلاث سنوات ، ولكن لو اسرائيل نجحت فى تطبيق مخططها وهو إدخال ١٠٠ شاحنة مواد بناء يوميا ، فمعنى ذلك سنحتاج الى إعادة الإعمار فى فترة تتراوح من ١٢ - ١٥ سنة قادمة".

وأكد أن كمية الردم المقرر ازالتها من مخلفات الحرب قدرت من الأمم المتحدة فى قطاع غزة بـ ٢.٥ مليون طن بداخلها ١٠٪ من الصواريخ والقنابل التى أطلقت على غزة ولم تنفجر ، وقال " نحن كحكومة لجأنا الى قانونيين وخبراء دوليين لبحث ما يمكن فعله فى هذه الكمية الضخمة ، وتكلفة نقلها وعزل المواد المتفجرة منها سيكلف الحكومة ٣٧.٥ مليون دولار".

وأضاف " إننا استخدمنا ردم الحرب الأاخيرة عام ٢٠٠٩ فى إنشاء وبناء طرق كثيرة وعمل الطوب ، ولكن نحن نتحدث عن كمية كبيرة وخاصة أنه غير منظف من القنابل التى تحوى اليورانيوم المنضب ، وهذا بالطبع خطر على الصحة".

انشر عبر