شريط الأخبار

عمال النظافة في الشفاء يطالبون وزارة الصحة بصرف رواتبهم

06:04 - 13 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

طالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السبت، وزارة الصحة بصرف مستحقات وأجور عمال النظافة المتأخرة منذ خمسة أشهر .

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها نقابات العمال في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، بمشاركة لفيف من عمال النظافة، رفعوا خلالها لافتات تطالب بصرف رواتبهم، وكتبوا عليها " كيف سنلبي احتياجات عائلاتنا "، و" من يتحمل مسؤولية رواتبنا المتأخرة منذ خمسة شهور" .

وردد العمال المشاركون شعارات منها "ادفعوا رواتبنا، مطالبنا شرعية، حتى نقوم بواجبنا"، مؤكدين على صعوبة ظروفهم الاقتصادية الصعبة خاصة بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير .

وشارك في الوقفة الاحتجاجية رئيس نقابات عمال فلسطين سامي العمصي، ونائبه محمد حمدان، وأعضاء من النقابات العمالية في قطاع غزة .

وقال رئيس نقابة عمال الزراعة باتحاد العمال علاء العمور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نهاية الوقفة: "إن وزارة الصحة تتنكر لحقوق عمال النظافة في كافة مستشفيات قطاع غزة والبالغ عددهم قرابة (750 عاملاً) من كلا الجنسين"، مشيراً إلى عدم تلقيهم مستحقاتهم منذ خمسة شهور .

وهو الأمر الذي دفع بالنقابات  - وفق ما ذكره العمور -  إلى القيام بوقفة احتجاجية ضد هذه الممارسات وسياسة التجاهل لعمال النظافة، وإعلان الإضراب في الأقسام المختلفة .

وفي غضون ذلك، استنكر العمور استمرار تجاهل وزارة الصحة لمطالب عمال النظافة، مطالباً بتجنيب حقوق العمال للمناكفات السياسية .

وشدد على القول: "إنهم بدأوا بالإضراب الجزئي، وإن لم يتم إيجاد حلول لهذه القضية سنقوم بخطوات تصعيدية تطال الإضراب الكامل في كافة الأقسام"، محملاً وزيري العمل والصحة بحكومة الوفاق المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام حقوق العمال .

من ناحيته، قال المتحدث باسم شركات النظافة في قطاع غزة أحمد الهندي: "قدمنا كل ما نملك لخدمة المستشفيات وما زلنا كذلك"، لافتاً إلى صعوبة الاستمرار في العمل في ظل عدم تحويل المستحقات المالية لهم منذ خمسة شهور .

وتابع الهندي " كلنا أمل بحل هذه الإشكالية لتفادي كارثة صحية متوقعة من خلال الاحتجاجات العمالية"، داعيا حكومة الوفاق لإنهاء الإشكالية .

 

ـ

انشر عبر