شريط الأخبار

الخضري: رفع الحصار العمود الفقري لإنجاح إعمار غزة

10:44 - 12 حزيران / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن رفع الحصار "الإسرائيلي" عن قطاع غزة بشكل كامل هو العمود الفقري لضمان نجاح عملية إعادة الإعمار.

وشدد الخضري في تصريح وصل مراسلنا نسخة عنه، الجمعة، على أهمية الاستعداد الدولي للإعمار لكن ترجمته على أرض الواقع مرتبطة برفع كلي للحصار لبناء ما دمره الاحتلال في غزة خلال عدوانه الذي استمر 51 يوماً والذي شمل تدمير آلاف الوحدات السكنية والصناعية والتجارية والتعليمية والصحية.

وأوضح أن رفع الحصار يشمل إعادة فتح كافة معابر غزة التي أغلقتها سلطات الاحتلال تدريجياً منذ العام 2006، والسماح بدخول كافة مواد البناء والمواد الخام وكل مستلزمات إعادة الاعمار.

وأكد الخضري ضرورة الإسراع في ملف الإعمار والبدء في خطوات عملية على أرض الواقع تخفف من الواقع الأليم للسكان وصولاً لإعمار كامل بشكل متوازي يشمل كافة القطاعات.

وأشار إلى أن الإعمار يشمل ترميم البيوت المتضررة بشكل جزئي وإعادة بناء البيوت التي دمرتها قوات الاحتلال بشكل كامل إلى جانب بناء الأبراج السكنية والتجمعات السكنية التي سويت بالأرض خلال العدوان.

وبين أن الإعمار يشمل أيضاً القطاعات الصحية والتجارية وغيرها من القطاعات المختلفة المتضررة، إضافة لبناء مئات المصانع التي دمرت.

وقال الخضري: "من غير المقبول عودة الأمر إلى سابق عهدها في غزة فيما يتعلق بحركة المعابر خاصة مع تصاعد خطوة الوضع الإنساني وتشرد آلاف العائلات بسبب العدوان".

وناشد الدول المانحة إلى ضرورة رصد الأموال التي توازي حجم الدمار والخسائر في غزة، مؤكداً ضرورة تسخير كافة الطاقات الفلسطينية والعربية والدولية للإعمار.

وجدد الخضري التأكيد على عدم قانونية وشرعية الحصار "الإسرائيلي" ضد غزة وأنه مخالف للاتفاقيات والأعراف الدولية واتفاقية جنيف والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فضلاً عن الإجماع الدولي على ضرورة رفعه.

ورحب بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى رفع الحصار، داعياً إلى ضرورة أن يصاحب هذه الدعوات على أهميتها خطوات عملية وضغط فاعل على الاحتلال للقيام بذلك وبشكل فوري.

انشر عبر