خبر حارس أتلتيكو: رونالدو اللاعب الأكثر شمولية

الساعة 03:33 م|12 سبتمبر 2014

وكالات

يخوض ميجل أنخل مويا، حارس مرمى أتلتيكو مدريد، غدا السبت الدربي الثالث له خلال نحو شهر، في تحد جديد مع كريستيانو رونالدو "اللاعب الأكثر شمولية" وكريم بنزيما القادر على اللعب في مركز الهجوم والتحرك بديناميكية خارج منطقة الجزاء، بالإضافة إلى تحركات جاريث بيل السريعة ، من وجهة نظره.

وفي أول لقائين ضد ريال مدريد، منذ انضمامه لأتلتيكو هذا الصيف، يومي 19 و22 أغسطس الماضي في مباراتي ذهاب وإياب كأس السوبر الإسباني، خرج مويا منتصرا حيث دخل شباكه هدف واحد من توقيع الكولومبي جيمس رودريجيز في لقاء الذهاب بسانتياجو برنابيو الذي انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1) فيما استطاع الحفاظ على نظافه شباكه في الإياب الذي حسمه الروخيبلانكوس بهدف نظيف، ليتوج أتليتيكو بالبطولة.

ويعود مويا غدا لمواجهة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي وصفه بأنه "على الأرجح اللاعب الأكثر شمولية في الساحة الكروية في جميع المهارات التي يمكن تقييمها لدى أي لاعب".

وبجانب كريسيتانو، يواجه مويا الفرنسي كريم بنزيما الذي يقول عنه إنه مهاجم غير عادي قادر على أن يكون في مركز رأس حربة صريح، كما يمكنه اللعب خارج منطقة الجزاء وإعطاء ديناميكية للكرات الهجومية.

وعن جاريث بيل، الذي يكمل هجوم ريال مدريد، قال مويا: "بيل لاعب يقدم أداء أفضل في المساحات، يتميز في تغيير الإيقاع وتمريرات الأهداف، كما أنه جيد في الضربات الرأسية، هذا بخلاف مهاراته بقدمه اليسرى في الكرات الثابته أو غيرها".

وتعد تسديدات كريستيانو وبيل تهديدا لأي فريق وحارس مرمى بحسب مويا الذي يرى أنهما يتميزان بطريقتين متشابهتين للغاية في التصويب "الأمر مثل المرآه. أحدهما يصوب بالقدم اليمنى والآخر باليسرى. يلعبان بقدمين مختلفتين وهو ما يمنحهما المزيد من السهولة وقت الاقتراب إلى الأمام والتصويب. يجب أن ينتبه لاعبو خط الوسط والمدافعون".

وعن دفاع أتلتيكو قال مويا: "إنهم متحدون وأقوياء، وإلى جانب هذا فإن الثقة في زميلك الذي يقف إلى جوارك ستجعل عملك أفضل. وهذه إحدى قواعد هذا الفريق".

وأضاف: "نعرف أنه عندما ندخل الملعب نقدم أقصى جهد. ما يعني أنه عندما ترى أنك متجه نحو كرة وتعرف أن زميلك خلفك ليساعدك فهذا بمثابة درع لك، وهذا دافع لمواصلة العمل. فأحيانا يجب الركض بشكل أكبر للحصول على الكرة وخاصة أمام هذه الفرق".

وتابع: "لذا يجب أن نكون أقوياء ذهنيا لتجنب الشعور بالإحباط نتيجة عدم الحصول على الكرة بعد الركض خلفها مرتين أو ثلاث مرات. من الهام أن يكون الفريق قوي للغاية ذهنيا خلال المباراة بأكملها".

ويحظى مويا بلاعب مميز في التعاطي مع الكرات الثابتة هو المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، وعن هذا الأمر قال مويا مازحا "انه يتعامل معها بشكل جيد. اعتقد أنني سأترك هذه الكرات له"، مضيفا "في الحقيقة هو بمثابة تأمين" بالنسبة لي.