شريط الأخبار

هل ستوزع "الأنروا" الزي والحقائب والقرطاسية على طلابها مجاناً..؟

11:27 - 11 حزيران / سبتمبر 2014

غزة (متابعة) - فلسطين اليوم

منذ إعلان وزيرة التربية والتعليم العالي د. خولة الشخشير عن نية الوزارة توفير الزي المدرسي والقرطاسية للطلاب في قطاع غزة، بعد الحرب التي شنتها "إسرائيل"، حتى بدأت التساؤلات حول الكمية التي سيتم توزيعها وإمكانية شمولها لكافة الطلاب.

فبعد الحرب على غزة تحدثت الوزيرة  الشخشير عن توزيع القرطاسية والزي المدرسي والكتب على الطلاب مجاناً بعد التواصل مع الهلال الأحمر الإماراتي، حيث طالبت الأهالي بعدم شراء الزي والقرطاسية لأبنائهم.

وبخصوص الطلاب الذين يدرسون في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأنروا"، أوضح مدير برنامج التعليم فيها فريد أبو عاذرة، أن الكتب المدرسية تم طباعتها، كما تتوفر القرطاسية التي تشمل مجموعة كراسات باللغتين العربية والانجليزية وأقلام تكفي للفصل الدراسي الأول وسيم توزيعها منذ اليوم الأول للفصل.

أما الزي المدرس والحقائب والأحذية فقال أبو عاذرة خلال برنامج لـ"إذاعة القدس": لدينا البعض وليس الكثير وكل ما هو موجود ستوزع حسب آلية مناسبة"، مؤكداً: لا يوجد زي مدرسي لكل الطلاب، ولكن الأونروا تسعى للعمل على توفير المساعدات للطلبة.

وفيما يتعلق بتوزيع "اليونسيف" أعداد كبيرة من الحقائب للصفوف الأول والثاني والثالث كالأعوام السابقة: أوضح أبو عاذرة أنه لم تتسلمها حتى الآن.

وفيما يتعلق بالمدارس: أكد أبو عاذرة، أنه جرى نقل بعض المدارس التي تأوي مشردين لمدارس مجاورة، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي للحصول على مدارس منها لاستيعاب الطلاب.

وبين أبو عاذرة، أنه سيتم اليوم الخميس والجمعة الإعلان عن المدارس التي سيتم نقل الطلاب إليها، وعلى أولياء الأمور التعرف على المدارس الجديدة، مشيراً إلى أن  حوالي 20 مدرسة التي تستخدم كمراكز للإيواء .

وأضاف، أنه بانتقال الطلاب لمدارس أخرى ستعمل 90% من المدارس على فترتين، معرباً عن أمله لا تضطر الأنروا للعودة لـ الثلاث فترات، حتى ولو كانت مؤقتة.

وحول تسهيلات الأنروا لتنقل الطلاب بين المدارس خصوصاً بعد الحرب، قال أبو عاذرة: لقد عقدنا اجتماع مع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وتم تحديد لجنة مشتركة وتم التوافق على نقاط محددة:

- لا نريد أن نفرغ مدارس الوكالة من طلابها أو مدارس الحكومة من الطلاب لكن نريد مساعدة أبناء شعبنا، لن تغير الوكالة سياستها بناء على الحرب.

- هناك مناطق نقبل في مدارسها الطلاب اللاجئين وغير اللاجئين كالمنطقة الوسطى وخزاعة والفخاري والشوكة.

- أي طالب مسجل في مدارس الوكالة في العام السابق، يستطيع أن يدرس في مدارس الوكالة حتى لو كان من تلك المناطق.

- أي طالب لاجئ كان يدرس في مدارس الحكومة يمكن أن يدرس في الوكالة.

- أي طالب لا يملك "غير لاجئ" سيتم دراسة كل حالة وإذا وجدت الأنروا ضمن شروط معينة أنه يسكن ويقطن بجانب مدرسة وكالة ولا يوجد مدرسة حكومة بجانبه سيتم دراسة الأمر، بعد الحصول على موافقة رسمية من مدير الوكالة.

انشر عبر