شريط الأخبار

اليوم .. مواجهات نارية بتصفيات أمم إفريقيا

10:36 - 10 كانون أول / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


تشهد الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2015 المقررة في المغرب، مواجهات ساخنة بالجملة، الأربعاء، أبرزها لقاءات مصر مع تونس في القاهرة، والجزائر مع مالي في البليدة، والكاميرون مع كوت ديفوار في ياوندي.

ولا تختلف مواجهتا جنوب إفريقيا مع نيجيريا حاملة اللقب، وتوغو مع غانا عن سابقاتهما، خاصة أن أطرافها لهم صيت وباع طويل في الأعراس القارية، وجميعها تذوقت طعم التتويج باللقب باستثناء توغو.

ويسعى منتخب مصر إلى الفوز على تونس مستغلا عاملي الأرض والجمهور، لتعويض خسارته أمام مضيفه منتخب السنغال صفر-2 في الجولة الأولى، واللحاق بتونس التي اقتنصت 3 نقاط صعبة من بتسوانا، ضمن منافسات المجموعة السابعة.

ووافقت وزارة الداخلية المصرية على زيادة عدد المتفرجين الذين سيحضرون المباراة في ملعب الدفاع الجوي إلى 15 ألفا، واضعة اشتراطات من أجل خروج المباراة بالشكل اللائق، أهمها منع دخول الألعاب النارية.

وتعاني الكرتان المصرية والتونسية في الأعوام الأخيرة غياب الجماهير بسبب الأوضاع الأمنية التي يعيشها البلدان.

والتقى المنتخبان 3 مرات في التصفيات القارية فكان الحسم لصالح تونس في الأولى عام 1978 (2-2 و3-2)، ولمصر في الثانية عام 1984 (1-صفر، صفر-صفر)، وانتهت الثالثة بتعادلهما 2-2 ذهابا وإيابا، وتصدرت مصر المجموعة وبلغت النهائيات.

وفي المجموعة ذاتها، تحل السنغال ضيفة على بتسوانا في اختبار لا يخلو من صعوبة، بعد الأداء الجيد لأصحاب الأرض أمام نسور قرطاج في الجولة الأولى.

وتملك الجزائر فرصة تأكيد انطلاقتها القوية في التصفيات، عندما تستضيف مالي على ملعب البليدة ضمن المجموعة الثانية، بعد أن فاز "محاربو الصحراء" على إثيوبيا في الجولة الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب مالاوي مع إثيوبيا.

وفي المجموعة الرابعة، يلتقي المنتخبان الكاميروني والإيفواري في مواجهة ساخنة على ملعب ياوندي، ويطمح المنتخبان إلى تأكيد انتصاريهما في الجولة الأولى، الأسود خارج قواعدهم على حساب الكونغو الديموقراطية، والأفيال على الضيفة سيراليون.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب سيراليون مع الكونغو الديموقراطية في لوبومباشي، ونقلت المباراة من فريتاون بسبب انتشار وباء "إيبولا" في سيراليون.

وتحل نيجيريا حاملة اللقب ضيفة ثقيلة على جنوب إفريقيا، بعد خسارتها المفاجئة أمام الكونغو برازفيل 2-3 في الجولة الأولى.

وتدرك نيجيريا أن مهمتها لن تكون سهلة أمام أصحاب الأرض، الذين ضربوا بقوة في الجولة الأولى بالفوز على مضيفهم السودان 3-صفر.

وفي المجموعة ذاتها، يخوض السودان رحلة شاقة إلى الكونغو، وهو مطالب بالفوز للإبقاء على آماله في التأهل إلى النهائيات، خاصة بعد خسارته المدوية أمام ضيفته جنوب إفريقيا.

وفي المجموعة الخامسة، يلتقي الجريحان توغو وغانا في مباراة قوية في العاصمة لومي، بعد خسارة توغو أمام مضيفتها غينيا 1-2، فيما سقطت غانا في فخ التعادل أمام أوغندا المتواضعة.

وفي باقي المباريات، تلتقي أنغولا مع بوركينا فاسو، وليسوتو مع الغابون ضمن المجموعة الثالثة، وموزمبيق مع النيجر، والرأس الأخضر مع زامبيا بطلة عام 2012 ضمن المجموعة السادسة.

انشر عبر