شريط الأخبار

رئيس حزب العمل الاسرائيلي : الشرق الأوسط غيّر وجهه وبات لدينا مصالح مع العرب

09:32 - 10 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال رئيس حزب العمل، يتسحاك هرتسوغ، خلال لقائه مع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة، هيلاري كلينتون، إن وجه الشرق الأوسط تغير وبات لإسرائيل مصالح مشتركة مع العرب.

والتقى هرتسوغ، مع كلينتون وزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون، في منزلهما في واشنطن، وأعربت كلينتون عن "خيبة أملها من الانقطاع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، ودعت الجانبين إلى تجديد المفاوضات".

وقال هرتسوغ، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن «الشرق الأوسط غيّر وجهه»، مضيفا أن «لإسرائيل اليوم مصالح مشتركة مع مصر الأردن ودول الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية».

وعن إمكانية التسوية مع الفلسطينيين أبدى هرتسوغ مواقف شبيهة بمواقف الحكومة الحالية حيث قال: "الجمهور الإسرائيلي سيكون مستعدا لتسوية سياسية لكننا في الوقت ذاته لن نتنازل عن مصالحنا الأمنية، وفي أي تسوية ستطالب إسرائيل بضمانات لحماية مواطنيها".

واضاف: "لن نوافق على نشوء وضع ننسحب فيع من مناطق، ونتيجة لذلك تنطلق صواريخ أو تحفر أنفاق هجومية وتهدد سلامة مواطني إسرائيل".

من جانبها أكدت كلينتون أن الولايات المتحدة «لن تغير موقفها حيال المشروع النووي الإيراني». كما التقى هرتسوغ أيضا برئيس طاقم البيت الأبيض دينيس مكدانا، وبنائب مستشارة الأمن القومي، طوني بلنكو، الذين أكدا له، بحسب الصحيفة، أن «الولايات المتحدة لا تعتزم تليين مواقفها الصارمة المنمثلة بأنه لا ينبغي السماح لإيران بتطوير سلاح نووي».

انشر عبر