خبر أوروبا تحتج رسمياً على قرار « إسرائيل » مصادرة أراضي بالضفة الغربية

الساعة 06:00 ص|10 سبتمبر 2014

القدس المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، أن 5 دول أوروبية أبدت عدم رضاها بشكل رسمي من القرار الذي اتخذته "إسرائيل" الأسبوع الماضي بضم نحو 4000 دونم في الضفة الغربية إلى سيادتها، وذلك عن طريق رسالة مشتركة سلمها مبعوثين أوروبيين لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وذكرت الصحيفة أن سفراء كل من بريطانيا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا، بالإضافة إلى نائب السفير الألماني قاموا بتسليم اعتراض خطي لما يسمى مستشار الأمن القومي "الإسرائيلي" "يوسي كوهين"، خلال اجتماعهم معه يوم الإثنين في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، مشددين على أن القرار الإسرائيلي أغضب بشدة دول الإتحاد الأوروبي.

وقال أحد الديبلوماسيين الأوروبيين "أوصلنا له رسالة واضحة بأن هذا القرار سيء وجاء في وقت فظيع، وأننا نأمل أن يتم تعديل هذا القرار".

في المقابل، قال كوهين للسفراء ان هنالك ضغوطات كبيرة تمارس على مكتب رئيس الحكومة، من داخل الحكومة نفسها، لتسريع البناء في المستوطنات, وأنه يوجد عناصر في الإئتلاف الحكومي معنية بخطوات أكبر من مجرد ضم أراضي لسيادة إسرائيلية.

وأوضح أحد الدبلوماسيين الذي كان على علم بفحوى الجلسة، قال إن كوهين أفاد بأن القرار ليس غير قابل للتعديل وأنه بقي للفلسطينيين نحو 30 يوم لتقديم اعتراضات على هذا القرار في حال كان هنالك من يرى أنه سيتضرر جرائه, لكن الدبلوماسي أضاف، أن كوهين لم يعطي الانطباع بأن الحكومة الإسرائيلية نفسها ستوافق على الطلبات الأمريكية والأوروبية بإلغاء القرار.

وكان القرار الذي أعلنت عنه الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، قد قوبل بإدانات دولية واسعة من ضمنها, الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي, وقالت الحكومة الإسرائيلية إن هذا القرار جاء رداً على عملية خطف وقتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة التي حصلت قبل نحو 3 أشهر.