خبر الدول الأوروبية الكبرى الخمس تقدم احتجاجا على مصادرة أراضي بيت لحم

الساعة 08:23 م|09 سبتمبر 2014

وكالات

 

اجتمع سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ونائب سفير ألمانيا، يوم أمس الاثنين، مع المستشار للأمن القومي الإسرائيلين يوسي كوهين، في مكتب رئيس الحكومة، وقدموا احتجاجا مشتركا على مصادرة 4 آلاف دونم في منطقة بيت لحم، والإعلان عنها كـ"أراضي دولة".

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن السفراء أوضحوا لكوهين مدى الغضب الذي أثاره القرار الإسرائيلي في كافة أنحاء الاتحاد الأوروبي. ونقل عن أحد الدبلوماسيين قوله "سلمنا رساسة واضحة تفيد أن القرار كان سيئا، وفي توقيت مريع، ونأمل أن يتم إلغاء القرار".

من جهته ادعى كوهين، أمام السفراء، أن هناك ضغوطا سياسية شديدة في داخل الحكومة لتسريع عملية البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وأن هناك جهات في الائتلاف الحكومة تدفع باتجاه إجراءات واسعة أكثر بكثير من مصادرة الأراضي.

ونقل عن أحد الدبلوماسيين، الذي اطلع على تفاصيل اللقاء، قوله إن كوهين أشار إلى أن قرار المصادرة ليس نهائيا، بادعاء أن هناك 30 يوما لتقديم الاعتراضات والتحفظات من جانب الفلسطينيين الذين يعتقدون أن يمس بهم أو بأملاكهم. وأضاف أن الانطباع الذي تركه كوهين لدى السفراء هو أن الحكومة الإسرائيلية لا تنوي قبول الطلب الأوروبي والأمريكي بإلغاء القرار.

تجدر الإشارة إلى أن ما تسمى بـ"الإدارة المدنية" التابعة لوزارة الأمن الإسرائيلية كانت قد أعلنت الأحد الماضي عن مصادرة 4 آلاف دونم من أراضي خمس قرى في منطقة بيت لحم، وذلك بناء على تعليمات المستوى السياسي الإسرائيلي، وردا على عملية اختطاف وقتل المستوطنين الثلاثة في حزيران (يونيو) الماضي، إضافة إلى هدف خلق تواصل جغرافي بين الخط الأخضر وبين المستوطنات "بيتار عيليت" و"كفار عتسيون" و"غفاعوت".