شريط الأخبار

لقاء مرتقب بين عباس وكيري لبحث إنهاء الاحتلال

04:11 - 09 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

رجح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الثلاثاء، عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأسبوع الحالي.

 وقال المالكي في تصريح له، إن اللقاء مع كيري سيعقد ضمن جولته الراهنة التي ستشمل السعودية والأردن، وذلك بغرض بحث خطة عباس لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 وذكر المالكي أن القيادة الفلسطينية ما زالت بانتظار الرد الأمريكي ورد الحكومة "الإسرائيلية" على هذه الخطة “وبناء على طبيعة هذا الرد سيتم تحديد سقف زمني لإجراء مفاوضات لا تتجاوز الثلاثة أشهر”.

 وأكد أنه في حال كان الرد سلبيا، فسيتوجه الفلسطينيون إلى مجلس الأمن الدولي بطلب لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، استنادا إلى رسالة الضمانات التي قدمتها الإدارة الأمريكية للقيادة الفلسطينية قبل تسعة أشهر.

 واعتبر أن ذلك “سيكون اختبارا لمدى صدقية الجانب الأمريكي في تعامله مع القضية الفلسطينية بعدم استخدام حق النقض الفيتو ضد هذا الطلب ” في مجلس الأمن.

 وكان وفد فلسطيني يترأسه كبير المفاوضين صائب عريقات اجتمع الأسبوع الماضي مع كيري في واشنطن لعرض خطة عباس الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل لترسيم حدود الدولة الفلسطينية.

انشر عبر