شريط الأخبار

الكيالي: تسهيلات وإعفاءات مالية لأصحاب المصانع المدمرة

01:19 - 09 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة المالية أنها قدمت عدة تسهيلات وإعفاءات ضريبية لأصحاب المصانع التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وقال وكيل الوزارة يوسف الكيالي، إن وزارته قررت تقديم تسهيلات ضريبية لأصحاب المصانع بعد الأضرار التي لحقت بمنشاتهم الاقتصادية، مؤكداً أن تلك التسهيلات أقل ما يمكن أن تقدمة وزارته للمكلفين المتضررين.

وأضاف في تصريح خاص لوكالةـ"الرأي"، "كان لابد من وقفة جادة بجانب هؤلاء المتضررين بعد تلك الخسائر الفادحة بمصانعهم التي تقدر بملايين الدولارات"، مبيناً أن تلك التسهيلات قدمت بناء على حجم الخسائر التي لحقت بمصانعهم.

وكانت الوزارة أوفدت مندوبين عنها لمعاينة الأضرار التي تكبدها التجار في قطاع غزة وتم إثبات تلك الأضرار في سجلات الوزارة.

ومن بين تلك التسهيلات حسب الكيالي، احتساب قيمت فواتير الشراء كإرجاع إن لم تكن قد ترحلت، خصم رسوم الطوابع والضريبة المضافة من هذه الإرجاعات والخسائر المسجلة كذلك احتساب الخسائر الحادثة من العدوان والاعتراف بها ورصدها فيها في ميزانية 2014 كضريبة دخل".

وتابع "كذلك من بين التسهيلات تأجيل دفع ضريبة الدخل عن السنوات التي سبقت العدوان إن كان هناك ضرائب مستحقة عن عامي 2012 _ 2013 وتأجيلها وعدم المطالبة بدفعها كذلك تسوية الإشعارات الجمركية الخاصة بالشركات والمصانع المتضررة".

وعم إذا تواصل وزير المالية بالضفة المحتلة معه، نفى الكيالي أن تكون الوزارة بالضفة قد تواصل معهم قبل وأثناء العدوان على غزة عوضاً عن التواصل بعد العدوان.

وبين أنه حاول التواصل مع ذاك الوزير عدة مرات لكن دون رد من طرفه، داعياً إياه بالنظر إلى قطاع غزة كجزء من الوطن. وشهد قطاع غزة عدواناً إسرائيلياً استمر واحد وخمسين يوماً على التوالي أثر بالسلب على جميع مناحي الحياة ودمر الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

انشر عبر