شريط الأخبار

المعهد الفلكي المصري: عيد الأضحى 4 أكتوبر المقبل

08:07 - 08 تشرين ثاني / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


قال المعهد الفلكي المصري إن وقوف الحجاج على صعيد عرفات في مكة المكرمة سيكون يوم الجمعة 3 تشرين أول (أكتوبر) المقبل، فيما أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم السبت 4 تشرين أول (أكتوبر).
وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجري 1435 ستوافق يوم الخميس 25 أيلول (سبتمبر) الحالي فلكيا.
وأوضح عودة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين (8|9)، أن "هلال شهر ذو الحجة سيولد في تمام الساعة الثامنة ودقيقة 14 بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، يوم تحري الهلال الأربعاء 29 من ذو القعدة الموافق 24 سبتمبر الحالي، وسيبقى في السماء لمدة 4 دقائق بما يسمح برؤيته وبذلك تكون عدة شهر ذو القعدة 29 يوما، فيما أشارت الحسابات الفلكية إلى أن عدة شهر ذو الحجة ستكون 30 يوما".
وأضاف أن هلال شهر ذو الحجة سيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة 5 دقائق، أما في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة إلى 13 دقيقة.
وأشار عودة إلى أن القمر وبعض الكواكب ستظهر على صفحة السماء عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي، موضحا أنه يمكن الاستفادة من وجود هذه الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه على صفحة السماء يوم الرؤية، بحسب تعبير البيان.

انشر عبر