شريط الأخبار

مسؤول ألماني يدعو لإعادة النظر في تزويد "إسرائيل" بالسلاح

06:57 - 08 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

في مقابلة مع صحيفة "وولت أم زونتاج"، نشرت اليوم الاثنين، اقترح مسؤول ألماني إعادة النظر في قضية تزويد إسرائيل بالسلاح.

وجاء أن نائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، رالف شتغنر، يقترح إعادة النظر مجددا في قضية تزويد "إسرائيل" بالسلاح. وبحسبه فإنه يجب على ألمانيا ألا تزود مناطق المواجهات والدكتوتاريات بالسلاح، وبضمن ذلك "إسرائيل".

ونقل عنه قوله إنه هناك التزاما من قبل ألمانيا تجاه أمن "إسرائيل"، ولكنه يعتقد أن السلاح في الشرق الأوسط لا يساعد في حل القضية.

جاءت أقوال شتغنر في سياق مبادرة لرئيس حزبه ووزير الاقتصاد الألماني، زيغمر غبريئيل، والتي دعا فيها إلى تقليص حجم صادرات السلاح الألمانية.

في المقابل، ادعى أحد كبار المسؤولين في حزب اتحاذ المحافظين في ألمانيا بالقول إن "إسرائيل برج ديمقراطية في الشرق الأوسط. مضيفا أنه بسبب "التاريخ" فإن "إسرائيل" تتمتع من "قلق ألماني خاص تجاهها"، وأنه لهذا السب يجري التعامل مع طلباتها بشكل مختلف عن طلبات دول أخرى ترد من الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة، صدرت دعوات في الولايات المتحدة وبريطانيا تنادي بوقف أو تجميد صفقات السلاح مع "إسرائيل". وخلال الحرب أشار تقرير نشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة أوقفت إرسالية صواريخ من طراز "هيل فاير" لطائرات الأباتشي.

وفي بريطانيا دعت المعارضة رئيس الحكومة، ديفيد كاميرون، إلى وقف إرساليات السلاح إلى "إسرائيل". وفي مطلع آب (أغسطس) أعلنت الحكومة أنها ستفحص صفقات أسلحة "لإسرائيل" تقدر قيمتها بـ8 مليارجنيه إسترليني.

انشر عبر