خبر مؤتمر تمهيدي لإعادة إعمار غزة في سويسرا الأربعاء المقبل

الساعة 08:16 ص|08 سبتمبر 2014

غزة

كشف مصدر فلسطيني مطلع في حكومة التوافق الوطني، اليوم الاثنين، عن مؤتمر تمهيدي مصغر لإعادة إعمار غزة، يبدأ فعالياته يوم الأربعاء المقبل، في  زيورخ بسويسرا.

وقال المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لمراسل الأناضول، إن المؤتمر ليس بديلاً عن مؤتمر المانحين المراد عقده في العاشر من الشهر القادم في القاهرة، وأوسلوا سوية، بل هو تمهيد للمشاريع والأوراق التي من المقرر تقديمها من قبل حكومة التوافق من جهة، والدول المانحة من جهة أخرى.

وأضاف أن مؤتمر سويسرا سيشهد حضورا لافتا من مسؤولين كبار في الدول المانحة، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، للاطلاع على تفاصيل حول تكلفة إعادة إعمار غزة، وأبرز القطاعات التي سيتم التركيز عليها.

وأكد أن مؤتمر الأربعاء، سيضع للمانحين تصورات حول العقبات التي ستقوم إسرائيل برفعها عن اقتصاد قطاع غزة، في حال بسطت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، سيطرتها على غزة خلال الأسابيع القليلة التي تسبق مؤتمر المانحين.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور رامي الحمد الله، قد أكد خلال تصريح متلفز على القناة الرسمية الفلسطينية، إن المانحين لن يرضوا بضخ أموالهم في قطاع غزة، ما لم تكن حكومة التوافق هي المسيطرة على الأرض في قطاع غزة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد قدر حجم تكلفة الخسائر التي تعرض لها قطاع غزة، في كلمة له أمام صحفيين مصريين في القاهرة، قبل يومين، بنحو 7.5 مليار دولار أمريكي، فيما توقع مراقبون أن يتم توفير مبلغ لا يزيد عن 4 مليار دولار لغزة خلال مؤتمر المانحين.