شريط الأخبار

دعا لرفع الحصار عن غزة

"الوزاري العربي" يتبنى مشروع مؤتمر دولي يهدف لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

06:46 - 07 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اكد مجلس جامعة الدول العربية على وضع خطة تحرك فاعلة لعقد مؤتمر دولي خاص بطرح القضية الفلسطينية من كافة جوانبها بهدف انهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، مستندا على قرار قضايا التسوية النهائية للصراع العربي -  الاسرائيلي وعلى رأسها الحدود والاستيطان والقدس واللاجئين والمياه وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية التسوية المتفق عليها و"مبادرة السلام العربية".

وكلف المجلس المجموعة العربية بالأمم المتحدة متابعة الجهود داخل مجلس الامن لتحمل مسئولياته لوقف الممارسات الاسرائيلية غير الشرعية بما فيها الاستيطان، وحشد الدعم والتأييد للقرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في الجمعية العامة وكافة التحركات الاخرى التي تسعى لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي المحتلة، ومطالبة الامم المتحدة متابعة توثيق حقوق واملاك اللاجئين في ارض فلسطين التاريخية للحفاظ عليها لضمان حل عادل لمحنة اللاجئين وفق القرار 194، وأكد المجلس دعمه للتحرك الفلسطيني لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني .

واكد وزراء الخارجية العرب في قرارهم الخاص بـ 'القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام' على مواصلة التحرك العربي في جميع عواصم الدول لدعم طلب دولة فلسطين المقدم الى الحكومة السويسرية بصفتها الدولة المودع لديها اتفاق جنيف لدعوة الاطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لاجتماع فوري يهدف الى تأكيد المسئولية الجماعية للدول المتعاقدة في انفاذ واحترام احكام الاتفاقيات وذلك لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

كما اكد وزراء الخارجية العرب دعمهم لجهود دولة فلسطين المحتلة للحصول على عضوية جميع الوكالات الدولية المتخصصة والانضمام الى المواثيق والبروتوكولات الدولية باعتبار ذلك حقا اصيلا لدولة فلسطين .

واكد المجلس في قراره على ضرورة العمل الجاد للتوصل الى حل جذري للقضية الفلسطينية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذى هو لب النزاع، وحث الولايات المتحدة الاميركية والرباعية الدولية على الزام "اسرائيل" باحترام تعهداتها السابقة وتوفير الشروط التي تسمح باستئناف تفاوض جاد يؤدي الى انهاء الاحتلال وفي اطار زمني محدد، وفقا للمرجعيات المتفق عليها وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خط الرابع من يونيو 1967 .

واكد المجلس استمرار المطالبة بالضغط على "اسرائيل" من اجل رفع الحصار غير الشرعي عن قطاع غزة وفتح المعابر من والى قطاع غزة بما فيها تفعيل اتفاق المعابر الذي تم التوصل اليه العام 2005 .

واكد وزراء الخارجية العرب على استمرار دعم حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني تحت قيادة الرئيس محمود عباس والتي تشكلت بموجب اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية والتعبير عن الشكر الى مصر لرعايتها المتواصلة وجهودها الحثيثة لتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني .

كما اكد وزراء الخارجية على استمرار دعوة جميع الدول بحظر استيراد منتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الارض الفلسطينية المحتلة.

ودعا مجلس جامعة الدول العربية جميع الدول العربية الاعضاء والصديقة حول العالم بتقديم كافة اشكال الدعم العاجل الى دولة فلسطين لمساعداتها في اعادة اعمار قطاع غزة وحشد الدعم الدولي للمؤتمر الدولي المقرر عقده بمصر خلال شهر اكتوبر المقبل الخاص بهذا الشأن.

 

 

انشر عبر