شريط الأخبار

نائب وزير صحة السعودية: 22 ألف طبيب وممرض سيتواجدون بموسم الحج

07:01 - 06 حزيران / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكد نائب وزير الصحة السعودية للتخطيط والتطوير الدكتور محمد الخشيم أن الاستعدادات لموسم الحج تمت منذ وقت مبكر، مشيرا إلى أن 22 ألف طبيب وممرض سيتواجدون فى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

جاء ذلك خلال افتتاحه بجدة اليوم فعاليات المؤتمر العالمى للأورام "ASCO" بمشاركة نخبة من الأطباء المختصين على مستوى العالم والذى تنظمه مدينة الملك عبدالله الطبية ممثلة فى الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب والبحوث لمناقشة سبل الوقاية بأساليب متنوعة لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن وذلك سعيا فى مواكبة التطور الطبى.

وأضاف أن الوزارة وضعت جميع الاحتياطات لجميع الأمراض في الحج والتركيز على جميع منافذ المملكة الـ 16 خاصة منفذى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة اللذين يعدان أكبر منفذان لوصول الحجاج حيث يتم فرز الحجاج والتأكد من شهادات التطيعم ويتم أعطاء اللقاح لغير المتأكدين من حصولهم عليها مبينا أنه تم تخصيص 50 سريرا فى مستشفى عرفات عزل وجهزت كغرف عزل تحسبا لأى طارئ.

وأشار نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير إلى انه تم في العام الماضي اجراء أكثر من 1500 قسطرة و37 عملية قلب مفتوح خلال موسم الحج مؤكدا استعداد الوزارة لموسم الحالي بشكل جيد. وقال إنه بحلول عام 1440هـ سيرتفع عدد الأسرة في المستشفيات من 40 ألف سرير إلى 73 ألف سرير إضافة إلى 20 مركزا للسكر و 20 مركزا للأسنان و 20 مختبر مركزى بالإضافة إلى مركز الطبى الشرعى والسموم مشيرا إلى أنه بعد خمسة أعوام سيكون فى كل محافظة مركز للقلب وأخر للأورام.

بدوره أوضح مدير مركز الأورام بمدينة الملك عبدالله الطبية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله الزهراني أن المؤتمر سيناقش خلاصة وأفضل ما قدم في لقاء الجمعية الأمريكية للسرطان " ASCO " الذى أقيم صيف هذا العام بالولايات المتحدة الأمريكية ويعقد سنويا فى شيكاغو الأمريكية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيضع أكثر من 40 ورقة علمية يشارك بها متحدثون من أمريكا وكندا والعالم العربي وكذلك أطباء سعوديون.

من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة السعودية أنه لم يتم تسجيل أى اصابات جديدة اليوم بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وقالت فى بيان اليوم انه لم يتم تسجيل اى اصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا مشيرة إلى أن عدد الحالات التى تماثلت للشفاء قد بلغت 399 حالة شفيت فيما تبقى 25 حالة تحت العلاج. وأشارت إلى أن عدد حالات الإصابة بلغت 726 إصابة توفى منهم 302 حالة وفاة وذلك منذ ظهور المرض فى عام 2012.

انشر عبر