شريط الأخبار

حكومة داود اوغلو تنال الثقة من البرلمان

05:46 - 06 تشرين أول / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نالت الحكومة التركية الجديدة برئاسة، أحمد داود أغلو، ثقة البرلمان خلال التصويت، الذي جرى اليوم السبت، في جلسة الجمعية العامة.

وحازت الحكومة الجديدة على 306 صوت، مقابل 133 صوتاً رافضاً. وعقب نيل الثقة، ألقى داود أوغلو كلمة مقتضبة شكر فيها البرلمان على منحه الثقة، وتعهد "بمواصلة العمل الجاد بناء على هذه الثقة"، مشدداً على أنّ "أيّ قوةٍ لن يثبط من عزم وإصرار هذه الحكومة، بل ستستمر بالعمل بهمة أكبر".

وكان البرلمان التركي قد بدأ، الخميس الماضي، مناقشة برنامج الحكومة الثانية والستين في تاريخ الجمهورية التركية.

وتراوحت ردود فعل المعارضة بين التأييد والارتباك. ولم تمسّ الانتقادات جوهر البرنامج الحكومي، بل تحولت إلى اتهامات موروثة، سبق أن اتهمت بها الحكومة السابقة، على الرغم من أن عمر حكومة داود أوغلو لن يتجاوز العشرة أشهر، لحين الانتخابات البرلمانية العامة. وتواجه الحكومة الجديدة عدداً من التحديات المتعلقة بالاستقرار الأمني في المنطقة، الأمر الذي يضع أمر التسوية مع حزب "العمال الكردستاني" على رأس أولوياتها، إلى جانب قضايا تتصل بحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية. وكان داود أوغلو قد أعلن عن تشكيلة حكومته، في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، عقب تقديمها للرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أدى اليمين الدستورية قبل يوم، خلفاً للرئيس الحادي عشر، عبد الله غول.

انشر عبر