شريط الأخبار

550 مليون $ خسائر القطاع الزراعي جراء العدوان

01:10 - 06 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة الزراعة أن خسائر القطاع الزراعي خلال العدوان الأخير على غزة بلغ 550 مليون دولار ، توزعت على القطاعين الحيواني والنباتي.

وقال مدير السياسات والتخطيط في الوزارة المهندس نبيل أبو شمالة خلال مؤتمر صحفي عقد بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية إن الخسائر توزعت بين 350 مليون دولار أضرار مباشرة، و200 مليون دولار خسائر غير مباشرة.

وأشار أبو شمالة إلى أن الاحتلال استهدف بشكل مباشر أكثر من نصف المساحات الزراعية في القطاع التي تقدر ب140 ألف دونم، مبيناً أن المساحة الأخرى تضررت بشكل أو بآخر نتيجة عدم قدرة المزارعين للوصول لمحاصيلهم مما تسبب بجفافها.

وأوضح أن خسائر الإنتاج الحيواني بلغت 70,8، مليون دولار، و 68,2 مليون أضرار قطاع التربة والمياه، و10 مليون أضرار الثروة السمكية، و1,16 مليون دولار خسائر المحاصيل المخزنة.

ولفت أبو شمالة إلى أن الاحتلال استهدف المنشآت الزراعية والحيواني  كمزارع الدجاج والأبقار والأغنام وخلايا النحل وقوارب وغرف الصيادين.

أما بخصوص آبار المياه، بيّن أن الاحتلال دمر أكثر من 70 بئر مياه، وجرف حوالي 34,500 دونم زراعي على الحدود الشرقية.

وفيما يتعلق بالخسائر غير المباشرة الناتجة عن تكلفة الفرصة البديلة وتعطل الأيادي العاملة في القطاع الزراعي بـ 200 مليون دولار.

ولفت مدير السياسات في الوزارة إلى أن محافظة خانيونس هي أكثر المحافظات تضررا بـ 79 مليون دولار تم محافظة غزة 60 مليون دولار تليها شمال غزة بـ48,5 مليون دولار.

أما شبكة المنظمات الأهلية وعلى لسان محمد البكري، فطالبت بتشكيل لجنة وطنية تعمل على إعادة اعمار القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة، ومعالجة مشكلة المياه.

ودعت حكومة الوفاق الوطني بسرعة تقديم المساعدة للمزارعين وتخصيص ميزانيات لدعم الزراعة.



مؤتمر الزراعة

مؤتمر الزراعة

مؤتمر الزراعة

مؤتمر الزراعة

مؤتمر الزراعة

مؤتمر الزراعة

انشر عبر