شريط الأخبار

تعيين أول عربي مسلم مفوضاً جديداً لحقوق الإنسان

08:21 - 06 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

عين الأمير الأردني زيد بن رعد في منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، خلفاً للمفوضة السابقة نافي بيلاي.

وأدى الأمير الأردني اليمين القانونية في نيويورك الخميس أمام أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، مفوضاً سامياً جديداً لحقوق الإنسان.

وكان زيد بن رعد تسلم رسمياً الاثنين الماضي مهام منصبه الجديد، بعد أن وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في 16 يوليو الماضي على قرار تعيينه من قبل الأمين العام.

ويعد الأمير زيد، الذي شغل منصب مسؤول الشؤون السياسية في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في يوغسلافيا السابقة، أول عربي مسلم يتولى هذا المنصب.

وشغل الأمير كذلك منصب مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة وعمل سفيراً للأردن لدى الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 2007 و2010.

وقال زيد بن رعد: يجب أن يكون واضحاً أن كرامة الإنسان يجب حمايتها دون أي تمييز، والتصدي لجميع أشكال الممارسات التمييزية، وبالطبع وضع حد للإفلات من العقاب بخصوص التجاوزات التي تحدث في العالم".

وأضاف: "أعتقد أن الحكومات في جميع أنحاء العالم تحرز تقدما في عدد من مجالات حقوق الإنسان لكننا نرى أيضا أن هناك تطورات تسبب لنا قلقا، سيتم مناقشة تلك المسائل عندما ألقي أول خطاب لي في مجلس حقوق الإنسان، إضافة إلى ما يحدث في الشرق الأوسط، بشكل عام والمناطق التي توجد فيها صراعات في أجزاء أخرى من العالم".

انشر عبر