شريط الأخبار

الأردن: لم نوقع اتفاقا مع أي طرف "إسرائيلي" حول الغاز

10:08 - 05 حزيران / سبتمبر 2014

عمان - فلسطين اليوم

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، عبدالفتاح الدرادكة، انه لم يتم توقيع أي اتفاق مع أي طرف إسرائيلي بشكل مباشر بشأن استيراد الغاز الطبيعي.

وقال الدرادكة ان ما تم توقيعه بخصوص الغاز هو رسالة نوايا (غير ملزمة) تم توقعيها مع نوبيل انيرجي الأميركية لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء من الغاز المكتشف في حوض شرق البحر الأبيض المتوسط.

يشار إلى أن شركة نوبيل انيرجي الأميركية صاحبة امتياز (تملك وتدير) حقل لوثيان على سواحل البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الإسرائيلي، الذي يُعتزم الاستيراد منه.

كما أكد الدرادكة، لـ "الغد" الاردنية" أنه لم يتم حتى الآن بحث الأسعار والكميات أو حتى الآلية التي سيتم وفقها استيراد الغاز من خلال الشركة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني محمد حامد  ان هذا الغاز لن يكون بديلا عن الغاز المصري وانما مصدر اضافي له. وسيتم البدء بالتفاوض على الاسعار والية التوريد بعد توقيع الاتفاقية.

وقال حامد ان الخطاب الذي وقع بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبيل إنيرجي الأميركية، يتضمن تزويد الشركة بالغاز لمدة 15 عاما وبنحو 300 مليون قدم من الغاز يوميا، مشيرا الى أن خسائر كبيرة جدا ترتبت وستترتب على شركة الكهرباء جراء انقطاع الغاز المصري إلى الأردن".

في السياق ذاته، بيّن حامد أن هذه الاتفاقية، التي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار أميركي، في حال إبرامها رسميا في شهر  تشرين ثاني (نوفمبر) من العام الحالي، فإنها لن تكون جاهزة للتنفيذ إلا في عام 2017".

انشر عبر