شريط الأخبار

المندوبون الدائمون في الجامعة العربية اعتمدوا كل ما يتعلق بالوضع بفلسطين

09:28 - 05 تموز / سبتمبر 2014

القاهرة - فلسطين اليوم

أعد مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه على مستوى المندوبين الدائمين على مدى يومين برئاسة مندوب موريتانيا الدائم لدى الجامعة العربية السفير ودادي ولد سيدى هيبة، مشروعات القرارات التي سيتم رفعها الى مجلس الجامعة في اجتماعه على المستوى الوزاري المقرر يوم الأحد المقبل فيما يتعلق بالقضايا الراهنة وملفات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وقال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي،  في تصريحات للصحفيين في ختام اجتماع المندوبين الدائمين في الدورة ١٤٢ مساء اليوم الخميس،  أن هناك توافقا عربيا حول مجمل بنود جدول الاعمال التي سيتم رفعها إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

وأكد بن حلي، أن المندوبين الدائمين اعتمدوا قرارات كل ما يتعلق بالوضع الحالي في فلسطين وقطاع غزة والعدوان الاسرائيلي والتعامل مع الآثار التي خلفها الى جانب قضية القدس والاستيطان.

وأشار إلى أهمية التقرير الذي سيقدمه الرئيس محمود عباس خلال جلسة خاصة حول فلسطين خلال اجتماعات مجلس الجامعة الاحد المقبل.

وأضاف بن حلي أن كل هذه الأمور ستساعد التحركات العربية خلال الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال الشهر الحالي، معتبرا اياها فرصة لطرح العديد من القضايا العربية وحشد الدعم الدولي لها.

وحول موضوع زيارة وفد وزاري عربي إلى قطاع غزة والذي كان قد أعلن عنه سابقا رد بن حلي: إن موضوع الزيارة قائم وإن لم يتحدد بعد موعد له، مشيرا إلى أن وفدا فنيا من الجامعة يزور القطاع حاليا للوقوف على حقيقة الأوضاع على الأرض.

وفيما يتعلق بتطوير العمل العربي المشترك قال بن حلي أن هناك توافقا في كل ما يتعلق بتطوير ميثاق الجامعة العربية وهناك مسودة في هذا الاطار تم الاتفاق على ان توزع على الدول العربية لأبداء آرائها بشأنها حتى تعتمد في القمة العربية المقبلة تتعلق بالمحكمة العربية لحقوق الانسان والنظام الاساسي لها ومحكمة العدل العربية واعادة النظر في ميثاقها وتعديله وكذلك الية تقديم المساعدات الانسانية والالية الخاصة بأمانة متابعة الانتخابات.

وبخصوص موضوع مكاتب بعثات جامعة الدول العربية في الخارج رد بن حلي جرى نقاش مطول بشأنها وتم التوافق على ضرورة الابقاء على هذه المكاتب في عدد من العواصم المهمة، وهناك تباين بشأن بعض البعثات الأخرى سيتم النظر فيها في اجتماع وزراء الخارجية سواء بالتقليص أو الترشيد وربما فتح مكاتب جديدة في مناطق مهمة أخرى.

من جانبه قال السفير ودادي ولد سيدي هيبة مندوب موريتانيا لدى الجامعة العربية رئيس الاجتماع إن المندوبين الدائمين ناقشوا مسائل عديدة في صلب العمل العربي المشترك، من ضمنها مستقبل المكاتب الخارجية للجامعة العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع سفيرها لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، بمشاركة المستشار أول هناء أبو رمضان، والمستشار أول وفيق أبو سيدو، والمستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول.

انشر عبر