خبر مباحثات كيري الوفد الفلسطيني بواشنطن تطرق إلى غزة وعدة مواضيع أخرى

الساعة 05:37 ص|04 سبتمبر 2014

وكالات

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الاربعاء في واشنطن محادثات “بناءة” مع مسؤولين فلسطينيين تناولت المفاوضات المرتقبة بشأن قطاع غزة والعلاقات مع "إسرائيل"، كما أعلنت وزارته.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي ان كيري، مهندس استئناف مفاوضات السلام بين "اسرائيل" والفلسطينيين بين تموز/ يوليو 2013 ونيسان/ ابريل 2014، اجتمع على مدى ساعتين مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومدير الاستخبارات الفلسطينية ماجد فرج.

وأضافت ان “المحادثات كانت بناءة تم خلالها التطرق إلى موضوعات عديدة بينها غزة والعلاقات "الإسرائيلية"-الفلسطينية والتطورات الأخيرة في المنطقة”.

وهذا أول لقاء يتم وجها لوجه بين الإدارة الأمريكية والسلطة الفلسطينية منذ تموز/ يوليو، وهو يأتي في الوقت الذي تسعى فيه الأخيرة الى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" في غضون ثلاث سنوات، وهو قرار دونه الفيتو الأمريكي.

 

وأكدت بساكي ان كيري اتفق مع المسؤولين الفلسطينيين “على مواصلة الحوار في الأسابيع المقبلة”.

 

وأعلنت المتحدثة أيضا ان الوزير الأمريكي أجرى الثلاثاء مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأضافت ان كيري جدد لنتنياهو التعبير عن “قلقه” إزاء قرار "إسرائيل" مصادرة أربعة الاف دونم من الاراضي في الضفة الغربية المحتلة. وكانت واشنطن دعت "إسرائيل" الاثنين الى “العودة” عن هذا القرار.

 

واكدت الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تعارض “استمرار النشاط الاستيطاني” الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على ان “هذه الاجراءات تتعارض والهدف "الاسرائيلي" المعلن بالتفاوض مع الفلسطينيين للتوصل إلى حل نهائي”.

 

وأعلنت اسرائيل الاحد نيتها مصادرة اربعة آلاف دونم من اراضي جنوب الضفة الغربية المحتلة في منطقة بيت لحم في خطوة اثارت غضب الفلسطينيين بعد ايام على وقف اطلاق النار في قطاع غزة اثر حرب استمرت خمسين يوما.