خبر « إسرائيل »: إعطاء الضوء الأخضر لبناء 2200 مسكن في القدس

الساعة 06:37 م|03 سبتمبر 2014

أعطت بلدية القدس اليوم الأربعاء الضوء الأخضر المبدئي لبناء 2200 مسكن في القدس الشرقية، وهى خطة ستخضع لعملية إجرائية طويلة قبل بدء تطبيقها. ووافقت البلدية على إطلاق الأعمال التحضيرية لمشروع بناء 2200 مسكن في حي الصواري في القدس الشرقية، وفقا لبيان البلدية.

ونقل البيان عن رئيس بلدية القدس نير بركات قوله ان هذا المشروع يرمى الى "ترسيخ السيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية والحفاظ على وحدتها".

وقال المستشار البلدي بيبى الالو الذى عارض المشروع، لوكالة فرانس برس "إنها مرحلة أولية. لن تبدأ أعمال البناء في حي الصواري قبل ثمانية أعوام على الأقل وهذه المرحلة وحدها لا تضمن حصول أعمال بناء".

ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية التي احتلتها "إسرائيل" وضمتها في 1967 عاصمة دولتهم المقبلة، ويعيش حوالى 200 ألف "إسرائيلي" في أحياء استيطانية في القدس الشرقية إلى جانب أكثر من 290 ألف فلسطيني.

ويأتي الإعلان بعد ثلاثة أيام على قرار "إسرائيل" مصادرة أربعة آلاف دونم من الأراضي جنوب الضفة الغربية المحتلة في منطقة بيت لحم ردا على قتل ثلاثة شبان "إسرائيليين" في القطاع في يونيو. ولا تعترف الأسرة الدولية بضم "إسرائيل" للقدس الشرقية وتعتبر المستوطنات في الأراضي المحتلة غير مشروعة وفقا للقانون الدولي.