شريط الأخبار

“مضاربة” اسرائيلية على غاز غزة في الأردن تحت غطاء اتفاقية مع “نوبل انيرجي” الامريكية

08:59 - 03 حزيران / سبتمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

يبدو أن اسرائيل بدأت مضاربتها على قطاع غزة لدى الدولة الأردنية، فما إن صدرت احتمالية تزويد الاردن بالغاز الغزّي، حتى تمكنت شركة نوبل انيرجي الأمريكية، والمعروف تعاملها مع الجانب الاسرائيلي، من توقيع اتفاقية مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، لتزويدها بالغاز لمدة 15 عام.
ورغم أن الاتفاقية الاردنية الامريكية، وصفتها الشركة الاردنية بكونها “رسالة نوايا غير ملزمة”، إلا أن وزارة الطاقة الاسرائيلية أكدت أنها “ستوقع″ اتفاقية لتزويد الاردن بالغاز لذات المدة.
وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية توقيعها اتفاقية مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء من الغاز المكتشف في حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقا لتصريح صحفي نشرت نصه صحيفة “العرب اليوم” المحلية.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية للصحيفة، انها وقعت الاربعاء رسالة “نوايا غير ملزمة” مع نوبل إنيرجي تحت رعاية أمريكية، لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء من الغاز المكتشف في الحوض المذكور؛ الأمر الذي تزامن مع تصريح صحفي لوزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم عن كون “اسرائيل” ستوقع اتفاقا لتزويد الأردن بالغاز من حقل لوثيان لمدة 15 عاما.
واكتفى الوزير الاسرائيلي بالحديث عن كون الاتفاق يأتي إثر اجتماعات عديدة مع المسؤولين الأردنيين لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى، في حين ذكر مسؤول بالقطاع أن قيمة الاتفاق حوالي 15 مليار دولار.
وتسيطر نوبل إنيرجي ووحدتان لمجموعة ديليك على حقل لوثيان الذي تقدر احتياطياته بنحو 22 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وفي الوقت الذي أحجمت فيه نوبل وديليك عن التعليق، أكد مسؤولون أن مسؤولي ديليك ونوبل موجودون في الأردن، الأمر الذي توافق مع ما صرحت به الشركة الاردنية، التي قالت “مسوّغة” قرار توقيعها للاتفاقية إن الشركة الأمريكية وقعت قبل ذلك رسائل نوايا مشابهة مع شركتين في مصر، كما وقعت اتفاقيتين لبيع الغاز الطبيعي مع شركتي البوتاس والبرومين والسلطة الوطنية الفلسطينية.
ولم يصدر أي تعقيب أردني على كون الغاز المزمع تزويد الشركة فيه “اسرائيليا” رغم دعوات عديدة سابقة في البلاد بعدم التطبيع.

انشر عبر