شريط الأخبار

800 مليون دولار خسائر السلطة سنويا بسبب استمرار الاحتلال

08:08 - 03 حزيران / سبتمبر 2014

 

قال تقرير صادر اليوم الأربعاء، عن منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، إن استمرار احتلال "إسرائيل" للمنطقة (ج) من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية، يكبد الخزينة الفلسطينية خسائر بنحو 800 مليون دولار سنوياً.

والمنطقة (ج) تمثل 62 % من مساحة الضفة الغربية وتسيطر عليها "إسرائيل" بالكامل، وقد حددت هذه المنطقة بموجب اتفاقية أوسلو للسلام في عام 1995، بوصفها المنطقة المقرر انتقال السيطرة عليها تدريجيا إلى السلطة الفلسطينية خلال فترة مدتها 5 سنوات.

وأضاف التقرير الصادر عن الأونكتاد، حول الأوضاع الاقتصادية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أن حرية الوصول الي الأراضي الصالحة للزراعة في المنطقة (ج)، والمراعي، والغابات، والمياه، والري، كلها أمور يمكن أن تساهم في زيادة الناتج الاجمالي المحلي الفلسطيني بنسبة 35%.

وبلغ حجم الناتج المحلى الفلسطيني العام الماضي 12 مليار دولار، وفقا لبيانات سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي).

وتخصص "إسرائيل" نحو 39 % من مساحة المنطقة (ج) للمستوطنات، و20% مناطق عسكرية، و13% محميات طبيعية. ولا تسمح "إسرائيل" سوي باستخدام 1% من المنطقة (ج) للبناء من جانب الفلسطينيين، وتحظر جميع أنواع البناء الفلسطيني في 70% من المنطقة (ج)، وتقيد بشدة ال 29% المتبقية.

وأوضح التقرير أن الزيادة في الناتج المحلى الإجمالي الفلسطيني، في حال وقوع تلك المنطقة تحت السيطرة الفلسطينية، تتوزع بين فوائد مباشرة من حرية الوصول الى المنطقة (ج) سترفع  الناتج المحلى الإجمالي بواقع 23 %، في حين أن الفوائد الغير مباشرة تمثل نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار التقرير الى أن احتلال المنطقة (ج) يمنع الفلسطينيين من استخدام ثلثي الأراضي الخصبة في الضفة الغربية.

وتوقع الدكتور معتصم الأقرح مسئول أول الشؤون الاقتصادية، بوحدة مساعدة الشعب الفلسطيني بمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة  للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن تتراوح معدلات النمو الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية خلال العام الحالي 2014، ما بين 1.5 إلي 2%.

ووفقا للتقرير الربع سنوي، الصادر عن سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي) الشهر الماضي، ارتفع معدل النمو الاقتصادي الفلسطيني للربع الأول من العام الجاري، إلى 7.1 % على أساس سنوي، وذلك مقارنة بنمو قدره 0.3 % خلال الربع الرابع من 2013.

وقال الأقرع في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأراضي الفلسطينية المحتلة ( غزة، والضفة الغربية) قد تراجعت نسبته إلي 1.5% خلال 2013، مقابل نحو 11% في المتوسط خلال أعوام 2010، 2011، 2012.

انشر عبر